25/10/2010 - 12:40

ليبرمان يضع خطة لمواجهة إيران النووية والإعلان عن دولة فلسطينية

ليبرمان يطلب من خبراء في مكتبه وضع خطة للاستعداد لوضح تصبح فيه إيران نووية، وكذلك لحالة الإعلان عن دولة فلسطينية من جانب واحد يعترف بها العالم

ليبرمان يضع خطة لمواجهة إيران النووية والإعلان عن دولة فلسطينية
ذكر مصدر اسرائيلي اليوم، الاثنين، أن وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان أمر بإعداد تقرير عن كيفية الاستعداد لمواجهة إيران مسلحة نوويا.
 
وفي مؤشر على أن الحكومة تبحث كل الخيارات قال المصدر السياسي الاسرائيلي الذي طلب عدم نشر اسمه لحساسية الموضوع إن ليبرمان أمر واضعي الاستراتيجيات بوزارة الخارجية بوضع مسودة خطة عن "ماذا نفعل اذا استيقظنا واكتشفنا أن الايرانيين يملكون سلاحا نوويا".
 
وأضاف أن الحديث عن سيناريو محتمل، يتطلب بلورة رد سياسي إسرائيلي منذ اليوم.
 
ويعد مخططو وزارة الخارجية أيضا تقريرا عن الردود المحتملة اذا أعلن الفلسطينيون دولتهم من جانب واحد في جميع أنحاء الضفة الغربية المحتلة، ويتم الاعتراف بها من قبل دول العالم.
 
وقال المصدر نفسه إنه يجب الاستعداد لإمكانية أن يناقش مجلس الأمن  التابع لهيئة الأمم المتحدة الاعلان من جانب واحد عن دولة فلسطينية .
 
 تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن نائب وزير الخارجية، داني أيالون، وفي حديثه بشأن الاتصالات الجارية مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، تطرق، مساء أمس الأحد في جامعة تل أبيب، إلى إمكانية إعلان السلطة عن دولة بدون مفاوضات، قال إن ذلك تهديد غير جدي. وقال "إذا تصرف الفلسطينيون خلافا لكافة التزاماتهم وخلافا للاتفاقيات، وخلافا للعقل السوي والتقاليد الدولية، ويعلنون عن خطوة كهذه من طرف واحد، فإن إسرائيل ستكون في حل من كافة التزاماتها.
 
وقال أيالون إن إعلان دولة من جانب واحد لن يكون في صالح الفلسطينيين، وإنما العكس، وسيؤدي إلى نسف "العملية" وتجميدها لسنوات طويلة. على حد تعبيره.
 
وأحجم مكتب نتنياهو عن التعقيب على مبادرة ليبرمان. وقال مسؤول اسرائيلي كبير "موقف الحكومة هو أنه يجب بذل كل المحاولات لمنع ايران من أن تمتلك سلاحا نوويا."

التعليقات