«حرب اليهود»: أولياء أمور طلبة أشكناز يدعون لمقاطعة الطلاب السفارديم

«حرب اليهود»: أولياء أمور طلبة أشكناز يدعون لمقاطعة الطلاب السفارديم


يبدو أن المعركة التي خاضها يهود متشددون (حريديم) من مستوطنة عمنوئيل ضد قرار المحكمة العليا الإسرائيلية بحظر التفرقة بين الطلاب اليهود الأشكناز والسفارديم (شرقيين) في المدارس، اتسعت لتصل الى القدس المحتلة.

وكشف موقع "يديعوت أحرونوت" اليوم أن عدة لجان أولياء أمور لطلبة حريديم اشكناز في القدس توحدت خلف عريضة تدعو مدراء المدارس عدم قبول طلاب حريديم سفارديم في المدارس الدينية الأشكنازية، وذلك عقاباً للسفارديم الذين لم يساندوا أشقاءهم من الحريديم الأشكناز في معركتهم ضد المحكمة العليا وحظر التفرقة في المدارس بين الطلاب.

ولاقت حركة "شاس" التي تحظى بدعم غالبية اليهود المتشددين من اصول شرقية انتقادات واسعة في الأوساط الليبرالية الإسرائيلية "لصمتها" أمام العنصرية الأشكنازية، في المقابل لاقت انتقادات من الأوساط الحريدية الاشكنازية لعدم وقوفها علاناً ضد تدخل المحكمة العليا في الشؤون الدينية.

وذكر الموقع ان منظمي العريضة توجهوا لعدة رجال دين بارزين للتوقيع على العريضة العنصرية الا انهم رفضوا.

ويرفض أولياء أمور طلبة اشكناز السماح لأبنائهم الدراسة في صفوف مشتركة مع طلاب سفارديم وذلك بسبب الإختلاف في الشعائر والمعتقدات بين التيارات الدينية اليهودية الأشكنازية والشرقية، ما دفع بالمحكمة العليا بزج عشرات أولياء أمور الطلبة الأشكناز في السجن.

ملف خاص | الإجرام المنظم: دولة داخل الدولة