أولمرت يستمع إلى تقارير هيئة الأركان العامة حول الإخفاقات في الحرب على لبنان

أولمرت يستمع إلى تقارير هيئة الأركان العامة حول الإخفاقات في الحرب على لبنان


اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، مساء اليوم الخميس، مع طاقم هيئة الأركان العامة للجيش من أجل عرض العبر من الحرب الأخيرة على لبنان.

وجاء أنه عرض على أولمرت الدروس والنتائج الأساسية التي تم التوصل إليها في طواقم التحقيق المختلفة التي قامت بالتحقيق في الإخفاقات في الحرب. وقد شارك في المناقشات رئيس هيئة أركان الجيش سابقاً، دان شومرون، الذي قام بدراسة أداء هيئة الأركان العامة، وذلك من أجل عرض ما توصل إليه حول أدائها أثناء الحرب. كما شارك رئيس هيئة أركان الجيش المستقيل دان حالوتس، بالإضافة إلى وزير الأمن عمير بيرتس.

إلى ذلك، قدم رئيس هيئة الأركان سابقا، موشي يعالون، اليوم شهادته للمرة الثانية أمام لجنة فينوغراد، التي تحقق في أداء المستويين العسكري والسياسي أثناء حرب لبنان الثانية. وقد تم استدعاء يعالون مرة ثانية للجنة في الأساس من أجل عرض معلومات كانت ناقصة، واستكمال تفاصيل تم طرحها في شهادات مختلفة.

وكان يعالون قد قدم شهادته قبل ثلاثة أسابيع حول خطط الجيش في حال حصول مواجهات مع حزب الله، وحول نشاطات الجيش في القطاع الشمالي بعد وقوع ثلاثة جنود إسرائيليين في أسر حزب الله في العام 2000.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الأمن، عمير بيرتس، كان قد قدم شهادته يوم أمس، الأربعاء، أمام اللجنة، ووصفت شهادته بإحدى أهم الشهادات المركزية. وقد أجاب بيرتس على أسئلة اللجنة لمدة خمس ساعات، تحدث فيها عن طرق اتخاذ القرارات وعن المشاورات التي أجراها مع رئيس الحكومة، قبل بدء الحرب على لبنان.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018