31/10/2010 - 11:02

احتمال اجراء انتخابات الكنيست القادمة في تشرين الثاني 2006

راديو الجيش (جالي تساهال) يقول انه بناء على تعديل القانون الأساسي للكنيست يجب اجراء الانتخابات عاما واحدا قبل الموعد المحدد

احتمال اجراء  انتخابات الكنيست القادمة في تشرين الثاني 2006
من المحتمل ان يتم تقديم الموعد لاجراء انتخابات الكنيست السابعة عشر بعام واحد، أي في شهر تشرين الثاني 2006 وليس في الموعد المحدد في شهر تشرين الثاني 2007.

حيث زعم راديو الجيش الإسرائيلي "جالي تساهل" ان التعديل الجديد على القانون الأساسي للحكومة يمنع اجراء الانتخابات في موعدها المحدد عام 2007. ويدعي راديو "جالي تساهل" انه وبناء على التعديل في القانون فان ظروف حل الكنيست السابقة يحدد فترة الكنيست الجديدة. وينص التعديل المذكور انه اذا قام رئيس الحكومة بحل الكنيست السابقة بناء على أمر، كما تم في الدورة السادسة عشرة للكنيست، فان فترة الكنيست الجديدة ستكون أقصر من سابقتها.

ويعتمد هذا الموقف على تفسير القانوني لتعديل قانون أساس الحكومة من عام 1999، والذي يقول ان حكم الكنيست الجديدة يختلف عن حكم الكنيست السابقة التي تم حلها بأمر من رئيس الحكومة، ولذلك فان فترة ولاية الكنيست الجديدة لن تكون كاملة.

هذا ويشار ان قانون أساس الحكومة الذي يستند اليه راديو "جالي تساهل" قد مر بتعديل اضافي، ومع ذلك فان خبيرة شؤون القانون والدستور، سوزي نبوت، تقول ان التعديل الأخير لا يسري على الانتخابات القريبة، بل يجب الاعتماد على التعديل السابق من عام 1999.

وفي تعقيبه على ذلك قال رئيس لجنة الكنيست، عضو الكنيست روني بار أون (ليكود) انه سيتم دراسة الموضوع، واشار ان هذه ليست "العقبة" الوحيدة التي تنشأ عن تعديل القانون وتغيير طريقة الانتخابات.

وباعقاب الاعلان عن امكانية تقديم موعد انتخابات الكنيست، سارع حزب العمل لقبول تفسير التعديل القانوني هذا، كما دعت حركة ميرتس الى عقد جلسة خاصة لدراسة الموضوع.

وفي غضون ذلك توجه رئيس الكنيست، رؤوبين ريفلين، لبروفيسور أمنون روبنشطاين، وطلب منه ابداء رأيه بالنسبة لتفسير التعديل القانوني وابعاده. وكان البروفيسور روبنشطاين قد شغل سابقا منصب رئيس لجنة الدستور والقانون التابعة للكنيست.

التعليقات