اربع مسارات لتعويض مستوطنين مرشحين للاخلاء

اربع مسارات لتعويض مستوطنين مرشحين للاخلاء

افادت مصادر صحفية اسرائيلية اليوم، الاثنين، بان "لجنة التعويضات" التي ستدفع للمستوطنين الذين يزعم انه سيتم اخلاءهم في اطار خطة فك الارتباط، تقترح اربعة مسارات تعويض. وستصادق الكنيست على هذه الاقتراحات في شهر تشرين الاول او تشرين الثاني القادمين. ولكن حتى يتم ذلك ستواصل "لجنة التعويضات" التي يرأسها مدير عام وزارة القضاء، اهرون ابراموفيتش، باجراء مفاوضات مع المستوطنين حول اعداد الصيغة النهائية لمشروع قانون التعويضات.

وبحسب وسائل اعلام اسرائيلية، فان هناك 1600 عائلة تستوطن في الاراضي الفلسطينية المحتلة من المخطط اخلائها من اماكن تستوطن فيها، بينها 100 عائلة في اربع مستوطنات في شمال الضفة الغربية يزعم انها مرشحة للاخلاء. وقالت مصادر في اللجنة ان التعويض سيكون مقابل "فقدان مسكن، فقدان باب الرزق، واعلاق مصالح تجارية في المستوطنات".

كذلك سيتم دفع التعويضات بناء على الاقدمية بالسكن في المستوطنات. وتفحص اللجنة اذا كان من الاجدى دفع التعويضات مرة واحدة او بعدة دفعات على مدار سنوات.

واقرت اللجنة اربع مسارات لدفع التعويضات للمستوطنين: بيت مقابل بيت؛ قيمة البيت الذي سيتم اخلاءه في المستوطنة؛ السكن في مستوطنة بديلة؛ تعويض شخصي.