اسرائيل: "تجنيد جيش الاحتياط يكلف 10 ملايين شيكل يوميا"

اسرائيل: "تجنيد جيش الاحتياط يكلف 10 ملايين شيكل يوميا"

في وقت تسعى فيه حكومة ارئيل شارون، ووزير ماليته، بنيامين نتنياهو، بشكل خاص، الى تقليص ميزانية الحكومة وضرب الفئات الضعيفة والشرائح الاجتماعية الفقيرة في اسرائيل، يستدل من معطيات كشفت عنها مصادر عسكرية ان سياسة العسكرة والاحتلال الاسرائيلية والتحمس الضخم للعدوان على العراق، يكلف الخزينة الاسرائيلية ملايين الشواقل يوميا، ناهيك عن الخسائر التي تتكبدها المرافق الاقتصادية.

وقال رئيس شعبة العميليات العسكرية في القيادة العامة للجيش الاسرائيلي ان تجنيد 11,600 من عناصر الجيش الاحتياطي، بموجب اوامر الاستدعاء الطارئة (اوامر 8)، تكلف الخزينة العسكرية عشرة ملايين شيكل يوميا.

وكان العميد، ايلي يافيه، يتحدث خلال اجتماع للجنة الخارجية والامن البرلمانية،حيث اشار الى ان الجيش سيقوم خلال الايام القليلة القادمة بتسريح قرابة 750 جنديا فقط من جنود الاحتياط الذين تم تجنيدهم! اما البقية فسيواصلون الخدمة خاصة في سلاح الجو والجبهة الداخلية.

يشار الى ان تفعيل الجيهة الداخلية بشكل واسع واصدار اوامر الى المواطنين بفتح الكمامات، جوبه بانتقادات واسعة، لما سيكلفه ذلك من خسائر مالية باهظة للخزينة الاسرائيلية. ويعتقد موجهوا الانتقادات انه لم تكن حاجة الى فتح الكمامات والى كل هذه الزوبعة التي اصطنعتها اسرائيل بشأن ما زعمته من مخاطر عراقية.