الجمهور في واشنطن لم يصدق بيرس بشأن شروط وقف إطلاق النار..

الجمهور في واشنطن لم يصدق بيرس بشأن شروط وقف إطلاق النار..

قال القائم بأعمال رئيس الحكومة، شمعون بيرس، في واشنطن، اليوم الثلاثاء، إنه في اللحظة التي يتوقف فيها حزب الله عن إطلاق الصواريخ، سيتم التوقف عن إطلاق النار!!

ومرة أخرى يتبين الفارق في تصريحات المسؤولين الإسرائيليين خاصة عندما تكون موجهة للرأي العام الأمريكي والأوروبي، ولكن الجمهور لم يصدق بيرس في هذه المرة، والتي من المرجح أنها تأتي بعد أن انتدب من أجل الدفاع عن إسرائيل بعد مجزرة قانا. حيث أشارت التقارير الإسرائيلية إلى أن بيرس قد كرر هذه الجملة عدة مرات في خطابه في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأوسط، الأمر الذي أثار ذهول الجمهور الذي لم يقتنع بأن بيرس يمثل بذلك سياسة حكومة إسرائيل، التي وضعت شروطاً ذات سقف أعلى مما يعرضه بيرس، وذلك في إشارة إلى الموقف الذي عرضه أولمرت في الكلية للأمن القومي.

وكان أولمرت قد قال إن إسرائيل توافق على وقف إطلاق النار بشرط أن" نتأكد أن الظروف الجديدة على الأرض تختلف عن تلك الظروف التي أدت إلى اندلاع الحرب"!

ومن جهته فقد قال بيرس:" سيتم التوصل بسهولة إلى وقف إطلاق النار في اللحظة التي يتوقف فيها حزب الله عن إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل"!!

كما قال بيرس إن نشر قوات دولية في لبنان بدون وقف إطلاق النار سيكون بدون أي معنى، وبحسبه فهناك صعوبات كثيرة في تشكيل القوة الدولية. وقال إن ذلك قد يستغرق أياماً وربما أسابيع.

وأشارت المصادر الإسرائيلية إلى أنه من المتوقع أن يجتمع بيرس مع وزيرة الخارجية الأمريكية، كونداليزا رايس، والمستشار للأمن القومي، ستيفان هادلي.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018