الحكومة الإسرائيلية تصادق اليوم على تمديد سريان قانون المواطنة لـ 3 شهور..

الحكومة الإسرائيلية تصادق اليوم على تمديد سريان قانون المواطنة لـ 3 شهور..

من المتوقع أن يتم اليوم، الأحد، تمديد سريان قانون المواطنة الذي يمنع لم شمل العائلات العربية (التي لا يحمل فيها أحد الوالدين الجنسية الإسرائيلية) مدة ثلاثة شهور أخرى.

وينتهي سريان القانون القائم يوم الثلاثاء (16/01/2007). وكانت الحكومة قد قدمت تعديلاً على قانون المواطنة، يضع قيوداً صارمة على الشروط ويكون ساري المفعول لمدة سنتين. وقد مر القانون بالقراءة الأولى.

وعلى هذه الخلفية، تم الإتفاق على تمديد سريان القانون القائم لمدة ثلاثة شهور، يمكن خلالها التسريع في سن التعديل. ومن المتوقع أن تصادق الحكومة اليوم على الأمر، في حين يتم التصويت عليه في الكنيست حتى يوم الثلاثاء.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم تمديد سريان قانون "المواطنة والدخول إلى إسرائيل" للمرة الرابعة في الكنيست. إلا أنه تم وضع شروط صارمة أكثر في المرة الرابعة تفرض قيوداً على لم الشمل مع سكان عدد من الدول العربية.

وكانت قد أعلنت الحكومة الإسرائيلية، قبل شهرين، أنها تنوي توسيع قانون منع لم الشمل، بحيث يشمل القانون الجديد منح إسرائيل الحق في رفض طلب من لا تنطبق عليه معايير محددة في حال" إذا كانت الدولة التي يعيش فيها تحصل فيها عمليات من الممكن أن تشكل خطراً على أمن إسرائيل، ما يتيح رفض طلب لم الشمل لكافة سكان الضفة الغربية وقطاع غزة والدول العربية أو أي دولة أخرى تعتبر "معادية"..

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018