الخارجية الإسرائيلية توافق على دعوة قطر للمشاركة في مؤتمر الديمقراطية..

الخارجية الإسرائيلية توافق على دعوة قطر للمشاركة في مؤتمر الديمقراطية..

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية، ردت بالإيجاب على دعوة قطرية رسمية لزيارة قطر للمشاركة في أعمال المؤتمر حول الديمقراطية الذي سيبدأ في 29 تشرين الأول/أكتوبر في الدوحة.

وقالت الإذاعة أن "مباحثات مكتب وزارة الخارجية شهدت نوعا من التردد، فمن ناحية تريد الوزارة استغلال تلك الفرصة من أجل توثيق العلاقات مع قطر ومع بعض الدول الخليجية في المنطقة، ومن ناحية أخرى أبدت قلقها من أن تتحول الزيارة إلى مربكة بالنسبة لإسرائيل بسبب مشاركة ممثلين عن حركة حماس في المؤتمر".

وأضافت الإذاعة أن "وزارة الخارجية الإسرائيلية تسعى إلى تحويل الزيارة إلى إنجاز سياسي في العالم العربي، واستغلال المؤتمر من أجل عقد لقاءات مع بعض الزعماء العرب".


هذا وسيتضمن المؤتمر لشؤون الديمقراطية كلمات لوزراء خارجية من الوطن العربي وأوروبا وستعقد فيه جلسات عمل لتعزيز الديمقراطية.

وتعود اخر زيارة لوزير إسرائيلي إلى قطر إلى تشرين الثاني/نوفمبر 2001 حين شارك وزير التعاون والبيئة، روني ميلو، في مؤتمر منظمة التجارة العالمية في الدوحة.
يذكر أن قطر لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل لكنها تستضيف منذ 1996 ممثلية تجارية إسرائيلية في الدوحة. وقد شهدت السنوات الماضية عدة اتصالات ولقاءات بين مسؤولين من البلدين.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018