الكشف عن "اتفاق جانبي" بين امريكا واسرائيل يضمن عدم الانسحاب من شبعا حاليًا

الكشف عن "اتفاق جانبي" بين امريكا واسرائيل يضمن عدم الانسحاب من شبعا حاليًا

كشفت صحيفة "هآرتس الاسرائيلية عن "اتفاق جانبي" بين الولايات المتحدة واسرائيل يضمن لاسرائيل عدم بحث قضية مزارع شبعا او الانسحاب منها في الوقت الحالي.

وقالت هآرتس ان الاتفاق "ساعد على التوصل الى قرار مجلس الأمن لوقف اطلاق النار"، حيث أكدّت الولايات المتحدة لاسرائيل عن طريق رسائل بين الادارة الأمريكية والاسرائيلية، أن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان، سيوكل من اجل تحديد "الاصحاب الحقيقيين لمزارع شبعا (لبنان او سوريا)." وان مستقبل المزارع يحدد بناءً على "مفاوضات بين إسرائيل وأصحاب المزارع".

وقال مصدر اسرائيلي أن بهذا الاتفاق فإن اسرائيل "لن تكون مجبرة اوتوماتيكيًا على اخلاء المزارع حتى لو قال الامين العام إنَّ المزارع تابعة للبنان."

ويذكر أن لبنان طلبت قبل بدء المفاوضات على قرار مجلس الأمن. وطلب لبنان نقل مزارع شبعا لتكون تحت وصاية الامم المتحدة حيث يتم تسليمها مستقبلاً الى سوريا او لبنان بعدما يقرر الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان مما جعل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ينتقد بشدة الاقتراح.

وقال اولمرت للامريكيين "إن اسرائيل ترى في مزارع شبعا جزءًا من هضبة الجولان وان الانسحاب من اراضٍ معينة، يحتاج مصادقة 61 عضو كنيست." ويذكر ان اولمرت لا يملك هذه الاغلبية.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018