الكشف عن انفجار صاروخ كاتيوشا في داخل أحد خزانات المياه الرئيسية في الشمال التي تزود مياه الشرب..

الكشف عن انفجار صاروخ كاتيوشا في داخل أحد خزانات المياه الرئيسية في الشمال التي تزود مياه الشرب..

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الصادرة صباح اليوم، الخميس، أنه في الأيام الأولى للحرب على لبنان، سقط صاروخ كاتيوشا بشكل مباشر في خزان المياه الكبير "أشكول" التابع لـ"مشروع المياه القطري" في الشمال.

وجاء أن "أشكول" التابع لشركة المياه "مكوروت"، والمعروف بإسم "خزان بيت ناطوفا"، يخزن في داخله ملايين الأمتار المكعبة من المياه التي تصل إليه من بحيرة طبرية، ويتم ضخها إلى مشروع المياه القطري، وإلى أنابيب مياه الشرب التي تصل إلى البيوت.

وخلال الأيام الأولى للحرب سقط صاروخ كاتيوشا في داخل هذا الخزان، وانفجر بمجرد ارتطامه بسطح المياه. ونظراً لحساسية الحدث، والخشية من نشوء حالة من الذعر، لم تقم شركة "مكوروت" والشرطة ومصلحة المياه بإعلام الجمهور بذلك.

وقد تم استدعاء الشرطة وعناصر مختصة بشؤون المياه، وأعلن عن إجراءات خاصة لمعالجة تسمم المياه، خشية أن يكون الصاروخ يحمل مواداً كيماوية أو بيولوجية، أو تكون المياه تلوثت بسبب انفجار الصاروخ.

وبحسب الصحيفة، فإن مكان سقوط الصاروخ أتاح للخبراء وقتاً أطول لفحص جودة المياه بدون الحاجة إلى وقف تدفق المياه. وبعد 6 ساعات من العمل، تقرر أنه لم يحصل أي تلوث في المياه!

كما جاء أنه تم استخدام نوع من الأسماك الخاصة لفحص تسمم أو تلوث المياه، إلا أن النتيجة، بحسب الصحيفة أشارت إلى أن شيئاً من ذلك لم يحصل.

يشار إلى أن مشروع المياه القطري هو أحد أربعة مصادر التزود بالمياه في إسرائيل، بالإضافة إلى حوضي الساحل (الحوض الغربي) وحوض الجبل (الحوض الشرقي)، ومحطة وحيدة لتحلية المياه.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018