الكنيست اسقطت مشروعي قانون للانسحاب من قطاع غزة

الكنيست اسقطت مشروعي قانون للانسحاب من قطاع غزة

اسقطت الهيئة العامة للكنيست الاسرائيلي، ظهر اليوم، مشروع قانون قدمه الامين العام لحزب "العمل" اوفير بينس، لاخلاء وتفكيك المستوطنات الاسرائيلية في قطاع غزة.

وكانت كتلة حزب العمل قد قررت منح نوابها في الكنيست حرية التصويت على مشروع قانون اخلاء مستوطنات قطاع غزة، وذلك في ضوء المعارضة التي قادها بنيامين بن اليعزر ومتان فلنائي وافرايم سنيه لاخلاء قطاع غزة من جانب واحد.

وجاء في نص مشروع قانون بينس: "رغم أن الغالبية الساحقة من مواطني دولة إسرائيل يدركون انعدام المنطق الأمني والسياسي في استمرار الاستيطان في قطاع غزة، فإن الأوضاع السياسية المعقدة لا تسمح ببحث قرار موضوعي في هذه المسألة. وسيكشف الاستفتاء الشعبي مرة والى الأبد رغبة الشعب في مسألة مستوطنات قطاع غزة، وسيتحرر من القيود السياسية التي قيدته بها الأقلية المتطرفة ".

وقال بينس معقبا على هذا النبأ انه ينظر بعين الخطورة الى رفض حزبه تأييد خطوة تحظى بتأييد نسبة كبيرة في المجتمع الاسرائيلي، بل وبدعم الكثير من انصار حزب الليكود الحاكم.

كما اسقطت الكنيست مشروع قانون قدمه ران كوهين ورومان برونفمان، من حركة "ميرتس" يقترحان فيه اجراء استفتاء شعبي حول الانسحاب من قطاع غزة، خلال 60 يوما من المصادقة على القانون.