الكنيست الإسرائيلي يصادق بالقراءة الأولى على مشروع قانون "مفصل على مقاس بعض النواب العرب"..

الكنيست الإسرائيلي يصادق بالقراءة الأولى على مشروع  قانون "مفصل على مقاس بعض النواب العرب"..

صادقت الكنيست الإسرائيلية بالقراءة الأولى اليوم على مشروع قرار "مفصل على مقاس بعض النواب العرب" حيث يمكن هذا القانون الكنيست من فصل عضو كنيست "يؤيد مقاومة مسلحة من قبل دولة أو تنظيم إرهابي ضد دولة إسرائيل ".

49 عضو كنيست صوتوا مع مشروع القانون، الذي قدمه عضو الكنيست المتطرف زبولون أورليف، من حزب الوحدة القومية-مفدال، واعترض 31 عضوا. ووفق مشروع القانون فإن بإمكان الكنيست إبعاد أعضاء كنيست "يحرضون للعنصرية، أو لا يعترفون بكون إسرائيل هي دولة يهودية ديمقراطية".

وفق القانون الحالي يمكن للجنة الانتخابات المركزية رفض قبول ترشيح شخص ما .ولكن حسب مشروع قانون أورليف ففصل عضو كنيست يحتاج فقط إلى مصادقة لجنة الكنيست ثم مصادقة المحكمة الإسرائيلية العليا.

عقب النائب د. جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي في الكنيست، على مصادقة هيئة الكنيست بالقراءة الاولى ، الاربعاء، على مشروع قانون يقضي بفصل عضو كنيست "يؤيد المقاومة المسلحة" ضد دولة اسرائيل، بالقول إن "هذا القانون تفوح منه رائحة كريهة من العنصرية والفاشية وقد أُستُغلت ظروف التوتر الحالية لتمرير هذا القانون".

وأكد النائب زحالقة إنه "في ظروف الهستيريا القائمة اليوم يمكن تمرير أي قانون ضد العرب، إذ ان هذا القانون يتنافى وجوهر الديمقراطية، لأنه يسمح بإبعاد عضو كنيست بسبب تصريحاته ومواقفه، وهذا مس بإرادة الناخبين الذين إنتخبوا عضو الكنيست".

وينص القانون الذي وُصف على انه "مفصل على مقاس بعض النواب العرب" على فصل عضو كنيست "يؤيد مقاومة مسلحة من قبل دولة أو تنظيم إرهابي ضد دولة إسرائيل".

وصوت 49 نائباً مع مشروع القانون، الذي قدمه عضو الكنيست المتطرف زبولون أورليف من حزب المفدال-الوحدة القومية،واعترض عليه 31 نائباً.

وفق القانون الحالي يمكن للجنة الانتخابات المركزية رفض قبول ترشيح شخص ما .ولكن حسب مشروع قانون أورليف ففصل عضو كنيست يحتاج فقط إلى مصادقة لجنة الكنيست ثم مصادقة المحكمة الإسرائيلية العليا.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018