الليكود ينتخب رؤساء اللجان البرلمانية ونائبي رئيس الكنيست

الليكود ينتخب رؤساء اللجان البرلمانية ونائبي رئيس الكنيست

انتخبت كتلة الليكود البرلمانية، بعد ظهر اليوم، رؤساء اللجان البرلمانية التي يتتولاها، حيث انتخب يوفال شطاينتس لرئاسة لجنة الخارجية والامن، وابراهام هرشزون رئيسا للجنة المالية، وجيلا جملئيل رئيسة للجنة مكانة المرأة، وليئة هاس، رئيسة للجنة العلوم، وميخائيل ايتان، رئيسا للجنة القانون والدستور . وانتخب يولي ادلشطاين وموشي كحلون نائبين لرئيس الكنيست.

وكانت كتلة الليكود البرلمانية، قد اعلنت بعد ظهر اليوم أن النائبين ميخائيل راتسون وايهود ياتوم سحبا ترشيحهما لرئاسة لجنة الخارجية والأمن، ليبقى النائب يوفال شطاينتس، المرشح الوحيد لرئاسة اللجنة، خاصة وان دافيد ليفي رفض، ايضاً، المنافسة على اللجنة، بناء على طلب شارون، الذي رغب بتعويض ليفي عن عدم تعيينه وزيرا في الحكومة.

وتعتبر لجنة الخارجية والأمن من أهم لجان الكنيست وتوليها الأحزاب اليهودية بالغ لأهمية. وتضم هذه اللجنة لجان فرعية مثل لجنة الاستخبارات ولجنة اخرى مسؤولة عن الجيش، وتهتم هذه اللجنة بقضايا الامن المتعلقة بالجيش ومؤسسات المخابرات العامة مثل الموساد والشاباك.

وبسبب أهمية هذه اللجنة سيمثل حزب العمل فيها كل من عمرام متسناع، شمعون بيرس، متان فلنائي وحاييم رامون وسيمثل حزب ميرتس عضو الكنيست يوسف سريد.

الى ذلك علم ان حزب العمل سينتخب، بعد غد الاربعاء، مرشحيه لرئاسة لجنتي الاستيعاب والاقتصاد، ومرشحه لنيابة لرئيس الكنيست.