انتهاء المرحلة الاولى من اقامة جدار الفصل العنصري (85 %من الجدار يمر عبر الاراضي الفلسطينية)

انتهاء المرحلة الاولى من اقامة جدار الفصل العنصري (85 %من الجدار يمر عبر الاراضي الفلسطينية)

اعلنت مصادر امنية اسرائيلية اليوم عن انجاز المرحلة الاولى من مشروع اقامة " الجدار الامني " المتمثلة باقامة سياج على طول 123 كلم ابتداءً من قرية سالم وصولا الى مستعمرة " الكنة" في الضفة الغربية المحتلة بالاضافة الى انجاز سياج بطول 18 كلم يمتد حول مدينة القدس..

ونقلت الاذاعة العبرية عن مدير عام وزارة " الامن " الاسرائيلية، عاموس يارون اشارته مساء اليوم الى ان 85% من الجدار الامني الفاصل يمر عبر اراض فلسطينية...مضيفا ان الجهات الامنية المختصة تنظر مصادقة الحكومة "الرسمية " لمواصلة مد الجدار على طول 350 كلم موضحا ان التكلفة تتراوح بين اربعة و خمسة مليارت شاقل..

وحسب يارون فقد تم اقتلاع 66 الف شجرة زيتون تابعة للمزارعين الفلسطينيين خلال العمل في المرحلة الاولى من المشروع فقط ..وستقوم الجهات الامنية والعسكرية المختصة بالانتهاء في غضون 8 اشهر - حسب مصادر وزارة " الامن " الاسرائيلية من اقامة " نقاط الرقابة " على طول السياج، فضلا عن الارصفة لنقل البضائع " مما يعني عمليا مصادرة المزيد من الاراضي العربية.. و تتوقع الجهات العسكرية الاسرائيلية ان تنجر المرحلة الثانية من مشروع الجدار ( سالم -بيت شأن ) حتى نهاية العام الجاري..

يشار الى ان مشروع " الجدار الفاصل " سيعزل في مختلف مراحله حوالي 60 ألف مواطن فلسطينيي عن العالم الخارجي والقرى والبلدات المجاورة لأنهم يصبحون بين الجدار من جهة و"الخط الأخضر" من الجهة الأخرى ويبلغ طوله في المرحلة( أ )152كم بما في ذلك الجدار حول القدس من بينها مقطع سالم- الكنة شمال الضفة الغربية بطول 128كم يتم الآن بناء 110كم منها، أما الجاهز منه فيبلغ طوله اليوم 27كم..

وكما هو معلوم يقسم " الجدار الامني " الاراضي الفلسطينية الى 6 كنتونات و3 غيتوات في الضفة ومثلها في غزة، وسيعزل هذا السياج الذى بدا العمل فيه فى حزيران/ يونيو 2002 مدينة القدس الشرقية المحتلة من خلال ما يعرف بـ "غلاف القدس" ويبلغ طوله 22 كم

وبخصوص المرحلة ( ب )وتمتد من سالم قرب جنين إلى منطقة تياسير في الأغوار فيبلغ طولها 57كم على طول شرق منطقة جلبوع، ويبلغ الطول النهائي للجدار بما في ذلك المرحلتين (ب،ج) 600كم.

انظر ايضا :


مكتب  شارون يؤيد البناء داخل المستوطنات

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية