انخفاض حاد في مستوى المعيشة والاستهلاك الفردي

انخفاض حاد في مستوى المعيشة والاستهلاك الفردي

يتضح من معطيات لجنة الاحصاء المركزية في إسرائيل الخاص بالاستهلاك الفردي الخاص ان العائلات الغنية تصرف على الاستهلال الخاص ما معدله 15,621 شاقلا، اي ضعفين ونصف المرة مقارنة مع ما تستهلكه العائلات الفقيرة. وتشير المعطيات الى تقليص طفيف بالفجوة بين العائلات الغنية والفقيرة.

ومقارنة مع معطيات عام 2001 فان معدل الاستهلاك انخفض بنحو 1.6%. ويضم الاستهلاك العائلي الخاص مصاريف الطعام وأجور المنازل واللباس والأحذية والمصاريف البيتية والتعليم والمواصلات والاتصال.

وبناء على معطيات دائرة الاحصاء المركزية فان معدل عدد أفراد العائلة في إسرائيل هو 3.4 فردا للعائلة وان عدد المعيلين لكل عائلة 1.2 .

ويصل معدل عدد الأفراد في العائلات الغنية (العشرين الأول والثاني) هو 2.6 فردا للعائلة ومعدل المعيلين للعائلة هو 1.5. أما معدل الأفراد في العائلات الفقيرة (العشرين الأخيرين) فهو 4.2 فردا ومعدل المعيلين 0.6 فرد للعائلة.

وتدل معطيات دائرة الاحصاء الممركزية ان مصاريف العائلة للطعام والخضروات والفواكه وصلت العام الماضي الى 1,727 شاقل.

كما يتضح ان العائلات الغنية (العشرين العلويين) تصرف نحو 37% من مجمل مصاريفها على الاحتياجات الضرورية الأساسية (الطعام والفواطه والملبس) بينما تصل هذه المصاريف لدى العائلانت الفقيرة الى 51% من مجمل مصاريفها.