بادعاء إنذارات تحذر من عمليات استراتيجية: تشكيل دائرة قطرية لأمن المياه..

بادعاء إنذارات تحذر من عمليات استراتيجية: تشكيل دائرة قطرية لأمن المياه..

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن الحكومة الإسرائيلية سوف تناقش يوم غد الاحد، في جلستها الأسبوعية الاستعدادات لإمكانية وقوع عمليات في البنية التحتية للمياه في إسرائيل، وبضمنها إمكانية تسميم مصادر المياه بمواد تقليدية وغير تقليدية، وتفجير أنابيب لعرقلة التزود بالمياه، وذلك على خلفية ما أسمته "إنذارات من عمليات استراتيجية".

وتوقعت الصحيفة أن تصادق الحكومة على تشكيل "دائرة قطرية لأمن المياه"، وذلك بموجب اقتراح وزير البنى التحتية، بنيامين بن إليعيزر.

وبحسب الصحيفة فإن الحاجة لإقامة مثل هذه الدائرة تعززت في أعقاب إنذارات إستخبارية تدعي أن "منظمات ستحاول ضرب مصادر المياه". وبضمن الاحتمالات المتوقعة التي ساقتها "تسميم مصادر المياه، تفجير أنابيب، وتلويث البحيرات بمواد بيولوجية"..

كما أشارت إلى أنه أثناء الحرب على لبنان سقط صاروخ كاتيوشا في حوض المياه المركزي في إسرائيل. وفي حينه رفعت حالة التأهب خشية تسمم المياه.

وبحسب بن إليعيزر، فإن الحكومة سوف تطلب من مأمور المياه إعداد قواعد تبين متى وكيف يتم الإعلان عن عملية من هذا النوع، ووسائل منع وقوعها، وكيفية تزويد المياه للمستهلكين المتضررين. كما ستلقي عليه بمهمة تشكيل دائرة قطرية لأمن المياه تعمل كطاقم مهني.

وجاء أن الدائرة ستضم ممثلين من اللجنة للطاقة الذرية ووزارة الأمن والجيش والشرطة ووزارة الصحة ووزارة البنى التحتية وسلطة المياه والمكتب لحماية البيئة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018