تحويل اقتراح النائب زحالقة حول فصل مئات ممرضات المدارس إلى اللجنة

تحويل اقتراح النائب زحالقة حول فصل مئات ممرضات المدارس إلى اللجنة

ناقشت هيئة الكنيست يوم الاربعاء اقتراح النائب د. جمال زجالقة، رئيس كتلة التجمع الوطني الديمقراطي في الكنيست، حول فصل ما يزيد عن 700 من الممرضات في المدارس. وصوتت هيئة الكنيست بالاجماع (12 صوتاً) إلى جانب نقل اقتراح النائب زحالقة الى لجنة العمل والرفاه الاجتماعي والصحة.
وتبين من المعطيات التي ذكرها وزير الصحة، يعقوب بن يزري، خلال مناقشة اقتراح النائب زحالقة، انه مقابل كل 2800 طالب توجد ممرضة واحدة فقط.
وقال النائب زحالقة إنه "في غالبية المدارس العربية لا توجد ممرضة، ومن النادر جداً ان تجد ممرضة واحدة في مدرسة عربية، رغم ذلك نحن نحارب هنا من أجل المحافظة على الوضع القائم، الذي يعني التراجع الى الخلف، لأنه في السنوات الاخيرة ازداد عدد المدارس والطلاب لكن في المقابل عدد الممرضات لم يرتفع".
وأضاف النائب زحالقة: "من المهم العمل من اجل الصحة الوقائية، لأن سلامة الطالب مهمة جداً من الناحية الصحية والاجتماعية والاقتصادية، لأنه عندما تكتشف مشكلة عند الطالب مبكراً، مثل مشكلة في الرؤية أو السمع أو النطق، يمكن معالجة المشكلة في سن مبكرة، لذلك علينا الا نكتفي بمنع فصل الممرضات والحفاظ على الوضع القائم، بل علينا ان نعمل كي تتوفر ممرضات في جميع المدارس وفق معايير ثابتة لجميع المدارس حتى لو كانت مدرسة عربية".
ومن المتوقع ان تعلن نقابة الممرضات اضرابا عاما في كافة عيادة صحة العائلة ابتداء من يوم الاحد المقبل إذا لم تتراجع وزارة الداخلية عن قرار فصل الممرضات.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018