تنسيق إسرائيلي ألماني لمنع تعرض الطيران للقطع البحرية الألمانية..

تنسيق إسرائيلي ألماني لمنع تعرض الطيران للقطع البحرية الألمانية..

توصلت إسرائيل وألمانيا إلى تفاهم من شأنه منع حالات تعرض الطيران الحربي الإسرائيلي لسفن الأسطول الألماني، التابعة لقوات اليونيفيل، التي تبحر مقابل الشواطئ اللبنانية.

وقد اجمع وزير الأمن الإسرائيلي، عمير بيرتس، في تل أبيب، مع وزير الدفاع الألماني، الذي قدم بيروت والتقى هناك مع قادة الأسطول الألماني العامل ضمن قوات الطوارئ الدولية في لبنان، والتقى أيضا رئيس الوزراء اللبناني، فؤاد السنيورة، ووزير الدفاع اللبناني الياس المر. وطالب رئيس الوزراء اللبناني، فؤاد السنيورة من الوزير الألماني أن يضغط على إسرائيل كي توقف تحليق طائراتها في أجواء لبنان وخرق سيادة لبنان الجوية.

وقال وزير الأمن الإسرائيلي، عمير بيرتس أن إسرائيل وألمانيا مصممتان على منع حوادث مشابهة لتلك التي حدثت في الأسبوعين الأخيرين، في المستقبل وان الدولتان تنسقان بشكل كامل حول النشاط في جنوب لبنان. فيما تعهد الوزير الألماني أن القوات الألمانية المتواجدة في لبنان " ستعمل ما في وسعها لتمنع تهريب السلاح عن طريق البحر إلى حزب الله".

وقد رافق الوزير الألماني، ستة من أعضاء لجنة الخارجية التابعة للبرلمان الألماني الألماني، من أحزاب مختلفة. وقد أرسل يونغ إلى المنطقة في أعقاب اتصال هاتفي أجري في الأسبوع الماضي، بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود اولمرت،والمستشارة ألمانية، أنجيلا ميركل في أعقاب سلسلة من الأحداث تعرض فيها سلاح الجو الإسرائيلي للقطع البحرية الألمانية وللمروحيات التي تقلع من سفن الأسطول الألماني مقابل الشواطئ اللبنانية. في الوقت الذي لم تتراجع فيه شدة الانتقادات الجماهيرية في ألمانيا على إرسال قوات جيش كبيرة للمشاركة في قوات اليونيفيل في لبنان.

وقد انتقدت الإدارة الأمريكية تحليق الطيران في الأجواء اللبنانية وقالن إن ذلك يضر في مكانة رئيس الوزراء اللبناني، فؤاد السنيورة. وطالبت الولايات المتحدة من إسرائيل وقف طلعاتها الجوية في سماء لبنان.

وتطرق بيرتس للخطة النووية الإيرانية وقال للوزير الألماني أن إسرائيل لن تتمكن من تجاهل التسلح الإيراني، واعتبر الخطة النووية الألمانية " استفزازا ضد العالم كله"، وأضاف: " يتعين على المجتمع الدولي العمل بكل الوسائل ضد إيران". ورد الوزير الالماني قائلا أن بلاده ستعمل كل ما في وسعها من أجل منع إيران من الحصول على سلاح نووي.

وتشير وسائل الإعلام الألمانية إلى تصاعد التوتر لدى الجيش الألماني وتنامي شعور بالعداء اتجاه إسرائيل بسبب سلسلة من الحوادث تعرض لها الأسطول الألماني على يد سلاح الجو الإسرائيلي.

ووجهت الصحيفة الألمانية "وللت أوم زونتاغ" مطلع الأسبوع المنصرم، انتقادات غير مسبوقة لإسرائيل . وقالت أن جهات رفيعة المستوى في وزارة الدفاع الألمانية عبرت عن صدمتها من تصرفات إسرائيل. وأن تلك الجهات عبرت عن شكوكها في أن الحكومة الإسرائيلية لا تسيطر بشكل كامل على سلاح جوها.

وقالت مصادر إسرائيلية أن أحد أسباب التوتر بين وزير الأمن الإسرائيلي وقائد هيئة الأركان العامة، دان حالوتس هو ادعاء بيرتس أنه لم يصادق على السماح للطائرات الإسرائيلية بالتحليق على ارتفاع منخفض فوق لبنان.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018