توقعات باستكمال انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان خلال أسبوعين..

توقعات باستكمال انسحاب الجيش الإسرائيلي من لبنان خلال أسبوعين..

نقلت صحيفة "هآرتس" عن مصادر أمنية إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يستعد لإمكانية انسحاب كل قواته من جنوب لبنان، خلال فترة زمنية تصل إلى 10-14 يوماً. وفي حال تواصل انتشار القوات الدولية بالوتيرة الحالية، فمن الممكن الإلتزام بالفترة الزمنية المذكورة.

وبحسب المصادر ذاتها فقد كان من المفترض أن تشتمل عملية سحب قوات الجيش على مرحلتين؛ الإنسحاب بداية إلى خطوط مواقع على سلسلة التلال الواقعة شمال الحدود، بعمق كيلومتر أو كيلومترين في الأراضي اللبنانية. يليها الإنسحاب إلى الحدود الدولية. إلا أنه من الممكن أن يتم الإنتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية فوراً، ليكتمل الإنسحاب خلال أسبوعين.

وجاء أن الجيش الإسرائيلي يقلل تدريجياً من حجم قواته في الأراضي اللبنانية، وأنه قام بإخلاء بعض المواقع التي كان قد احتلها وتمركز فيها.

ومن المتوقع أن استكمال سحب قوات الجيش من لبنان سيكون ذي صلة بطبيعة قوات الإحتلال في الضفة الغربية. حيث ينتشر في الضفة عدد كبير من جنود الإحتياط الذين تم استدعاؤهم بأوامر طوارئ. وفي حال انسحاب الجيش من لبنان، سوف يتم استبدال جنود الإحتياط في الضفة، بجنود نظاميين.

كما جاء أنه قد طرحت إمكانية أن يسرع الجيش اللبناني من انتشاره في القطاع الشرقي من الحدود، قبل انتشار القوات الدولية، وذلك في اجتماعات اللجنة المشتركة للقوات الدولية والجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي. إلا أن اللبنانيين رفضوا الإقتراح.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018