حالوتس: الضغوط على الحكومة الفلسطينية لن تؤدي إلى إسقاطها، بل إلى زيادة إلتفاف الفلسطينين حول حماس..

حالوتس: الضغوط على الحكومة الفلسطينية لن تؤدي إلى إسقاطها، بل إلى زيادة إلتفاف الفلسطينين حول حماس..

في جلسة لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، قال حالوتس أنه حتى لو وصل الجيش الإسرائيلي إلى مركز مدينة غزة، فلا يوجد أي ضمان لوقف إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل. ورداً على سؤال عدد من أعضاء اللجنة حول كيفية مواجهة الجيش للتصعيد في إطلاق الصواريخ، كرر حالوتس الأسطوانة التي يواصل ترديدها، بأن الجيش لن ينصح الحكومة باحتلال غزة.

وبحسب حالوتس، فإن 72% من الصواريخ التي يتم إطلاقها من قطاع غزة تسقط في إسرائيل، في حين يسقط الباقي في القطاع.

وجاء أن الأجهزة الأمنية تبذل جهوداً كبيرة لإيجاد حلول تكنولوجية، من أجل مواجهة إطلاق الصواريخ بصورة أنجع، وقال حالوتس:" نحن نعرف متى يطلق الصاروخ وأين سيسقط وذلك بفضل أجهزة الرادار".

وقال أحد كبار الضباط في الإستخبارات العسكرية (أمان)، شارك في الجلسة، أن حركة الجهاد الإسلامي هي الوحيدة التي تنشغل بإطلاق الصورايخ باتجاه إسرائيل، وتقوم بتنفيذ عمليات انتحارية يخرج منفذوها من الضفة الغربية.
وبحسب أقواله فإن جيش الإحتلال يعمل ضد أعضاء حركة الجهاد بدون توقف، ويمارس ضغوطاً شديدة على الحركة بدأت تعطي نتائجها، على حد قوله.

ولدى تطرقه إلى الوضع في السلطة الفلسطينية، قال حالوتس، أن الضغط الإقتصادي والمالي على الحكومة الفلسطينية لن يؤدي إلى إسقاطها، وأنه من الممكن أن تؤدي الضغوط الخارجية عليها إلى زيادة الإلتفاف في الشارع الفلسطيني حول حماس!

كما أشار حالوتس إلى أن مواجهات الفلسطينيين الداخلية لن تصل إلى حد الحرب الأهلية بالرغم من حالة الفلتان الأمني المتصاعدة في الأراضي الفلسطينية.

ونقل عن أحد كبار الضباط في شعبة العمليات، قوله في الجلسة أن قدرات التسلح لدى الفلسطينيين قد ارتفعت بشكل كبير كنتيجة لأعمال التهريب الكثيرة لوسائل قتالية عن طريق البحر والأنفاق، بالرغم من محاولات المصريين وقف عمليات التهريب.

أما بالنسبة لما يسمى "التهديد الإيراني"، فقد قال حالوتس أنه لا يرى في التهديد الإيراني أي خطر وجودي على إسرائيل طالما ليس لديها قنابل نووية ووسائل إطلاق!

وأضاف أن تقديرات إسرائيل تشير إلى أن إيران لن تمتلك قنابل نووية ووسائل إطلاق قبل العام 2009-2010، في حين أن الأمريكيين يعتقدون أن إيران لن تكون قادرة على إطلاق قنابل نووية قبل العام 2012-2015.


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018