حالوتس: خيار استخدام القوة ليس الأول ويجب استنفاذ الخيارات الأخرى..

حالوتس: خيار استخدام القوة ليس الأول ويجب استنفاذ الخيارات الأخرى..

يعتقد قائد هيئة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي، دان حالوتس، أنه يجب استنفاذ عدة خيارات قبل الخروج في حملة عسكرية واسعة في قطاع غزة.

وقال حاوتس في زيارة إلى مركز التجنيد أجراها صباح اليوم أن " خيار استخدام القوة، ليس الخيار الأول، يجب أن نسأل أنفسنا ماذا سيحدث في اليوم التالي". ويعتقد حالوتس أنه "سيتم العثور على الحل لمنع إطلاق الصواريخ، ولكن يجب العمل بتعقل والحفاظ على معايير الأخلاق في الصراع مع الفلسطينيين".

وتطرق حالوتس إلى ما نشر مساء أمس حول الزعم الإسرائيلي أن الجيش استخدم القنابل العنقودية بشكل مناف للتعليمات!، وقال "أن استخدام القنابل العنقودية مخيبا للأمل أكثر منه مفاجئا".

يجب فحص الطريقة التي أعطيت فيها التعليمات وكيف طبقت. أريد أن أفحص إذا كانت التعليمات واضحة بشكل كاف، ولكنني لا أريد أن أشير إلى مضمون التعليمات". وعن اللجنة التي شكلها لفحص استخدام القنابل العنقودية قال حالوتس أنها "ستفحص التزام الجيش بمعايير استخدام القنابل".

وبرأيه فإن النقد الجماهيري على الجيش تجاوز المعايير المقبولة، ورفض حالوتس التعقيب على الإشاعات التي تقول أنه ينوي الاستقالة من منصبه، مع انتهاء التحقيقات الداخلية في الجيش حول الإخفاقات في العدوان على لبنان قائلا: " أنا لم أقل لكم ذلك، لهذا من المفضل أن تتوجهوا للمسؤول عما قيل". في إشارة إلى من يطالبونه بالاستقالة ومن يروجون خبر استقالته.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018