حالوتس يصف الوضع الفلسطيني بالفوضى العارمة ويدعو إلى أخذ الجيش السوري على محمل الجد..

حالوتس يصف الوضع الفلسطيني بالفوضى العارمة ويدعو إلى أخذ الجيش السوري على محمل الجد..

في كلمته أمام نادي التجارة والصناعة، يوم أمس الجمعة، تطرق فيها رئيس هيئة الأركان العامة، دان حالوتس، إلى عدد من القضايا، ودعا إلى أخذ الجيش السوري على محمل الجد. وقال:" أقترح أن نتعامل مع الجيش السوري بجدية، لأن لديه قدرات، سوريا مجهزة بأنظمة صواريخ مشابهة للتي بحوزة حزب الله". وقال عن الرئيس السوري أنه: "يقف برجل واحدة في للحرب، والرجل الأخرى في للسلام".

وفي الموضوع الإيراني قال: " لا يمكننا أن نبقى لا مبالين اتجاه إيران. فإيران تلتقي فيها الأيدلوجية المتطرفة مع إرادة قوية للحصول على قدرة نووية. وهذا الالتقاء وضع نصب عينه إبادة دولة إسرائيل". وأضاف" علينا أن نكون مستعدين لهذه الإمكانية المتطرفة. وتنفيذ التهديد الإيراني هو خطر وجودي".

وعن الشأن الفلسطيني قال حالوتس وتحدث كأنه ليس اللاعب المركزي في صناعة الواقع الفلسطيني: " القضية الفلسطينية تبدو كمعضلة بعيدة الحل. النظام موجود في حالة من الفوضى. ففي غزة هناك حالة من الفوضى العارمة".

وعن التحقيقات حول إخفاقات العدوان على لبنان قال حالوتس إن لجان التحقيق الداخلية في الجيش لم تأت مكان لجنة فينوغراد أو مراقب الدولة، بل تهدف لاستخلاص النتائج العملياتية في وقت سريع. ونفى حالوتس صحة التقارير التي قالت أن لجان التحقيق لم تفحص أداء قائد هيئة الأركان العامة. وقالت الإذاعة العامة الإسرائيلية أن حالوتس تهجم على أداء وسائل الإعلام في الحرب، قائلا أنهم عرضوا أحيانا صورا مشوهة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018