حلوتس: يجب ان نفحص كيف وصلنا بعد ست سنوات الى وضعية كهذه

حلوتس: يجب ان نفحص كيف وصلنا بعد ست سنوات الى وضعية كهذه

قال قائد أركان الجيش الاسرائيلي اليوم السبت في مقابلة منحها للقناة الاسرائيلية العاشرة: "لو قمنا بهجوم بري على لبنان في الايام الاولى، كنا سنجد أنفسنا مطرودين وخائبين. لأنَّ كان علينا ان نبني ايضًا الحملة البرية."

وقال حلوتس انه لا يخشى لجان التحقيق: "لم اولد قائدًا للأركان ولن أموت قائدًا للأركان" واضاف: "هناك الكثير مما يجب فحصه كيف وصلنا خلال ست سنوات الى هذا الواقع. وكيف وصلت ميزانية الأمن إلى وضعية لا توفر وسائل الحماية الضرورية لاسرائيل."

وقال حلوتس "ان الجيش الاسرائيلي اجرى اكبر عملية انزال منذ حرب الـ73. اشترك فيها مروحيات من نوع يسعور وينشوف. كجزء من الحملة البرية التي يقوم بها الاسرائيليون."

وحول العملية العسكرية البرية قال حلوتس: "كنا في لبنان على البر عن طريق عملية كبرى. وبقينا هناك 18 عامًا. وكل من يسال لماذا لم ندخل بريًا فنحن بحاجة الى اعطاء اجابة التي يجب فحص كل جوانبها. وما هو الثمن.".

وتابع: "انا قلت منذ البداية أننا لا نملك اجابات لصواريخ الكاتيوشا قصيرة المدى."

وحول اعلان الجيش الاسرائيلي عن سيطرته على مارون الراس وبنت جبيل ومن بعدها سقوط الكثير من الجنود في نفس تلك المناطق قال حلوتس: "انا اعتقد بأن النظر الى احداث مارون الراس وبنت جبيل كانها تصممان المحيط هو خطأ، فانا اعتبر هذا ليس جديًا. ففي حروب اسرائيل واجهنا الكثير من هذه الاحداث لكنها لم تنخرط في وعي الاسرائيليين كما يحاولون فعله اليوم. انا آخر من يقول اننا تنظيم بريء من الخطأ. نحن نقوم بالأخطاء."

وزعم حلوتس ان الاسرائيليين قاموا بالكثير من "الانجازات" في لبنان: "مكانة حزب الله لم تعد كما كانت. تدمير الصواريخ طويلة المدى.وضربنا الكثير من الوسئال القتالية."

وقال حلوتس: "لم نتوصل الى انجازات بما يتعلق بالكاتيوشا قصيرة المدى. لان هذا يحمل الكثير من الاشكاليات. نحن نريد التوصل الى وضعية عدم اطلاق هذه الصواريخ ابدًا باتجاهنا."


ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018