رئيس الحكومة شارون يدعو عمير بيرتس من روسيا الى تأجيل الاضراب ب_48 ساعة الى حين عودته

رئيس الحكومة شارون يدعو عمير بيرتس من روسيا الى تأجيل الاضراب ب_48 ساعة الى حين عودته

طالب رئيس الحكومة اريئيل شارون رئيس نقابة العمال العامة عمير بيرتس بتأجيل الاضراب لمدة 48 ساعة الى حين عودته من روسيا.

كما أوعز الى مدير عام مكتبه افيغدور يتسحاقي بقعد لقاء مساء اليوم مع عمير بيرتس لفحص امكانية تأجيل الاضراب لحين عودة رئيس الحكومة.

هذا وكان عمير بيرتس قد رفض في وقت لاحق طلبا مماثلا وجهه له وزير المالية بنيامين نتنياهو خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم. وقال بيرتس ان الهستدروت مصرة على المضي بنضالها دون هوادة وان الاضراب بات مؤكدا.

وكان عمير بيرتس قد اجتمع مساء اليوم مع رؤساء لجان العمال لتنسيق المواقف والاستعداد للاضراب الذي يبدو انه لن يكون في الامكان منعه.

هذا وكانت لقاءات الطرفين (المالية والهستدرت) منذ في نهاية الاسبوع قد فشلت جميعها في التوصل الى تسوية مما دفع الهستدروت الى اتخاذ خطوات تصعيدية من يوم أمس حيث امتنع عمال الموانئ عن تفريغ شاحنات الوقود الأمر الذي أصبح يهدد مخزون الوقود في إسرائيل بالنفاذ.

وبعكف حاليا الطرفات على البحث عن مقترحات جديدة قد تحول دون الاضراب. ويتمحور الخلاف الأساسي بين الطرفين حول صناديق التقاعد القديمة. وفي اطار الحلول المقترحة ستعمل نقابة العمال العامة على اقتراح صفقة شاملة تتفق عليها ثلاث جهات: الحكومة والهستدورت وأصحاب العمل. وتتضم هذه الصفقة خمس بنود هي: حل الخلاف حول صناديق التقاعد؛ اقامة لجان خاصة للمفاوضات وحل النزاعات؛ العمل المشترك للنهوض بالاقتصاد وايجاد اماكن العمل؛ تشريع قانون خاص لموضوع التقاعد لكل عامل؛ المحافظة على استقلالية محاكم العمل. وتشترط الهستدوت ذلك بامتناع الدولة عن اتخاذ خطوات قانونية وتشريعية جديدة في مجال علاقات العمل.

وفي غضون ذلك تقدم اتحاد الصناعيين في إسرائيل وسلطة الموانيء البرية والبحرية وسلطة القطارات في التماس على محكمة العمل القطرية من أجل استصدار أمر يمنع الاضراب غدا.وفي اطار الاستعداد للاضراب الشامل غدا قررت الهستدورت اغلاق مطار بن غوريون أمام حركة الطيران القادمة والمغادرة ابتداءا من صباح الغد (الاثنين) الساعة الثامنة وحتى اشعار آخر، ومن المحتمل ان يتم تقديم موعد الاغلاق الى منتصف هذه الليلة.