رايس في طريقها لإسرائيل: "لا طعم بوقف فوري لاطلاق النار يجب اقتلاع حزب الله"

رايس في طريقها لإسرائيل: "لا طعم بوقف فوري لاطلاق النار يجب اقتلاع حزب الله"

تصل وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليسا رايس اليوم الاثنين إلى إسرائيل في أعقاب العدوان الاسرائيلي على لبنان.في مرحلة تنشط فيه القنوات الدبلوماسية. إلا أن الامريكيين وعلى رأسهم الرئيس جورج بوش الأبن ليسوا معنيين في هذه المرحلة "السماع عن وقف لاطلاق النار". وقالت وزيرة الخارجية رايس: "لا طعم بوقف اطلاق النار وتوجب اقتلاع حزب الله أولاً لأنه سبب المواجهات"

وستجتمع رايس اليوم برئيس الوزراء الاسرائيلي، أيهود أولمرت. ومع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (ابو مازن). وستسافر من بعدها الى المؤتمر الدولي في روما.

وقالت رايس اليوم قبل اقلاع طائرتها إلى اسرائيل: "كلنا نريد وقفًا لاطلاق النار وللجميع نفس الهدف" واضافت: "ولكن لن يكون هناك وقف مؤقت لاطلاق النار ليتجدد من بعدها القتال والاساليب التي يتبعها حزب الله في سفك الدماء وخطف الجنود وهذه أعمال غير قانونية".

وحول القناة الدبلوماسية التي نتجت في هذه الايام في اعقاب العدوان على لبنان، قالت رايس: "المهمة الدبلوماسية على محور واشنطن دمشق لا زالت قائمة والقضية ليست أن لا محادثات مع سوريا انما السوريون لا يفعلون شيئًا".

والتقت رايس قبل مغادرتها واشنطن أمس وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل في البيت الأبيض الذي طلب الرئيس جورج بوش على تأييد وقف فوري لإطلاق النار في المواجهة الدائرة بين إسرائيل وحزب الله. لكن الرئيس بوش رفض تلك الدعوة وقال إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أن أي وقف للعمليات الحربية لا بد أن يعالج الأسباب الأساسية للصراع.

واعتبر الوزير السعودي أن لبنان يعاني مشكلة وحيدة هي "عجز هذا البلد عن ممارسة سيادته على أراضيه وهو ما اعتبره كلانا (الفيصل وبوش) مصدر قلق للجميع". مشيرا إلى أن حل الأزمة اللبنانية يمر عبر فرض الحكومة لسيادتها على كامل الأراضي اللبنانية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018