سلاح الجو الإسرائيلي يدرس شراء 100 طائرة إف-35 الحديثة..

سلاح الجو الإسرائيلي يدرس شراء 100 طائرة إف-35 الحديثة..

يدرس سلاح الجو الإسرائيلي إمكانية شراء 100 طائرة مقاتلة من نوع إف-35 بدءا من سنة 2014. وستنفذ الطلعة التجريبية الأولى للطائرة المقاتلة الحديثة، وريثة طائرة الإف-16، في الشهر القادم. تصنع الطائرة في مصانع "لوكهيد مارتن" وثمنها يقدر بـ 50 مليون دولار. ولم يتخذ الجيش الإسرائيلي قرارا نهائيا في في هذا الشأن.

وقد أجرى ضباط كبار في سلاح الجو الإسرائيلي وموظفون في وزارة الأمن الإسرائيلية اتصالات أولية مع نظرائهم الأمريكيين في الموضوع. وجاء من شركة "لوكهيد مارتين" أنه إذا كان سلاح الجو الإسرائيلي معني في إدخال أنظمة خاصة به للطائرة كوسائل التسليح والاتصالات والحرب الألكترونية- فيتوجب أن تقدم الطلبية خلال عام 2007. ولم يتخذ قرار في الجيش الإسرائيلي في هذا الشأن.

وقد رفضت الصناعات الجوية الأمريكية أن توضح فيما إذا كانت الأزمة في العلاقات بين أجهزة الأمن لإسرائيل والولايات المتحدة، التي أدت إلى فتور في العلاقة، ما زالت قائمة أم انتهت. وقد تفجرت تلك الأزمة في أعقاب صفقة الفالكون، التي بموجبها كانت إسرائيل ستزود الصين بأربعة طائرات تجسس حديثة وفي أعقاب صفقة لتزويد الصين بقطع غيار للطائرات الصغيرة بدون طيار. وقد ألغيت الصفقتان بسبب الضغط الأمريكي الهائل الذي مارسته على إسرائيل لإلغائهما.

وقد أجرى قائد سلاح الإسرائيلي، إلعيزر شكيدي، ورئيس هيئة سلاح الجو، أمير آشل، وقائد وحدة في سلاح الجو، يوحنان لوكر، في الأشهر الأخيرة، زيارة إلى الولايات المتحدة من أجل التباحث في صفقة إسرائيلية محتملة لشراء طائرات إف-35.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018