شارون يتوقع أن يتم تعيين حالوتس رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي

شارون يتوقع أن يتم تعيين حالوتس رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي

قالت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي أمس الجمعة ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون يتوقع ان يعين وزير الدفاع شاؤل موفاز نائب رئيس الاركان الحالي دان حالوتس رئيس لاركان الجيش خلفا لموشيه يعلون.

واضافت القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي انه "في حال قرر موفاز التوصية على المرشح الثني غابي اشكنازي فانه سيصطدم بموقف شارون".

وبدأ موفاز اليوم بسلسلة اجتماعات مكثفة مع ابرز القادة العسكريين المرشحين لتولي رئاسة اركان الجيش الاسرائيلي في اعقاب رفض موفاز بدعم من شارون تمديد فترة ولاية رئيس الاركان الحالي موشيه يعلون.

وبحسب محللين ومراسلين عسكريين اسرائيليين فان اختيار رئيس اركان الجيش الاسرائيلي القادم سيشكل اشارة الى توجهات اسرائيل العسكرية في المرحلة القادمة.

واشار المراسلون العسكريون الاسرائيليون في اليومين الماضيين الى ان المرشحان الاوفر حظا لتولي منصب رئيس اركان الجيش الاسرائيلي هما نائب رئيس الاركان الحالي وقائد سلاح الطيران السابق دان حالوتس والقائد العسكري لمنطقة شمال اسرائيل غابي اشكنازي.

واوضح محللون عسكريون اسرائيليون انه في حال كان توجه او تخوف اسرائيل من ناحية المواجهات العسكرية في المرحلة القادمة من تصعيد الانتفاضة الفلسطينية او من امكانية نشوب عمليات عسكرية مقابل سورية فان المرشح الاوفر حظا سيكون اشكنازي.

واستطردوا ان اشكنازي هو خريج فرقة غولاني العسكرية وهي فرقة مشاة عسكرية نخبوية واشكنازي خبير في انواع القتال التي يتوجب فيها استخدام سلاح المشاة بشكل مكثف.

من جهة اخرى فانه في حال كانت الغلبة لتوجهات اسرائيل في الاستعداد لمواجهة ما يصفه المسؤولون الاسرائيليون بـ"التهديد الايراني" أي سعي ايران الى حيازة سلاح نووي فان المرشح الاوفر حظا عندها سيكون حالوتس.

وقال هؤلاء المحللون انه في حال اختيار حالوتس خلفا ليعلون فان هذا الامر يعني "ارتقاء الجيش الاسرائيلي درجة" من الناحية العسكرية.

ولفت مراسلون عسكريون اسرائيليون الى ان ثمة مرشحا ثالثا لتولي رئاسة اركان الجيش الاسرائيلي هو قائد المنطقة العسكرية الوسطى والمستشار العسكري السابق لشارون موشيه كابلينسكي.

وفي هذا السياق اجتمع موفاز اليوم مع حالوتس للاستماع الى رؤيته وطروحاته العسكرية وابلغه ايضا انه احد المرشحين فيما سيجتمع موفاز الى اشكنازي غداً الاحد.

ويذكر ان الجمعية الاسرائيلية العامة ضد التعذيب كانت قد التمست الى المحكمة العليا الاسرائيلية ضد تعيين حالوتس نائبا لرئيس الاركان وذلك على خلفية عملية اغتيال القيادي في حركة حماس صلاح شحادة في غزة قبل نحو السنتين.

وكان قد قتل في عملية الاغتيال اضافة الى شحادة 15 من المدنيين الفلسطينيين بينهم 9 اطفال جراء القاء قنبلة زنتها طن من طائرة حربية اسرائيلية.

ويأتي الالتماس على اثر تصريحات حالوتس الذي كان قائدا لسلاح الجو الاسرائيلي عندها بانه "ينام جيدا في الليل بعد عملية اغتيال شحادة".