طاقم لتغيير نظام الحكم من كافة الأحزاب ما عدا الأحزاب العربية وميرتس ويهدوت هتوراه

طاقم لتغيير نظام الحكم من كافة الأحزاب ما عدا الأحزاب العربية وميرتس ويهدوت هتوراه

بدون الأحزاب العربية، وبدون "ميرتس" و"يهدوت هتوراه"، شكلت باقي الأحزاب اليوم، الأربعاء، طاقماً مشتركاً لتغيير نظام الحكم في إسرائيل.

وجاء أنه في اللقاء الذي شارك فيه "كديما" و"العمل" و"شاس" و"الليكود" و"يسرائيل بيتينو" و"الإتحاد القومي- المفدال"، تقرر المبادرة إلى خطوة مشتركة لبلورة اقتراح قانون متفق عليه لتغيير نظام الحكم.

وسيقوم ببلورة الإقتراح طاقم مصغر يضم أعضاء الكنيست؛ أسترينا طيرطمان (يسرائيل بيتينو) وداني نافيه (الليكود) وأفيشاي بروفرمان (العمل) ومناحيم بن- شوشان (كديما). وسيتم تقديم الإقتراح من قبل لجنة الدستور للكنيست للمصادقة عليه في القراءة الأولى.

كما جاء أن معظم المتحدثين في اللقاء تركزوا في الحاجة إلى استكمال إجراءات سن القانون قبل الإنتخابات القادمة. وبحسب أقوالهم، يجب الإسراع في هذا الموضوع قدر الإمكان بدون أي اعتبارات سياسية.

وقال رئيس الإئتلاف، أفيغدور يتسحاكي إن "التطورات السياسية الأخيرة خلقت فرصاً حقيقية لتغيير نظام الحكم في الكنيست الحالية، ويجب عدم تفويت هذه الفرصة".

إلى ذلك، فقد تم وضع أربعة اقتراحات على طاولة الكنيست لتغيير نظام الحكم حتى الآن؛ اقتراح "يسرائيل بيتينو" لاتباع النظام الرئاسي، اقتراحات "كديما"، وأعضاء الكنيست عامي أيالون وأفيشان بروفرمان (العمل) وغلعاد أردين (الليكود)، وكذلك اقتراح عضو الكنيست داني نافيه (الليكود).

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018