فشل الثلاثي شارون - موفاز- نتنياهو في الاتفاق على حجم التقليصات في ميزانية الأمن

فشل الثلاثي شارون - موفاز- نتنياهو في الاتفاق على حجم التقليصات في ميزانية الأمن

لم يتوصل رئيس الحكومة، اريئيل شارون ووزيريه لشؤون الأمن، شاؤول موفاز، والمالية، بنيامين نتنياهو، الى اي اتفق حول حجم التقليص المالي في ميزانية وزارة الامن الاسرائيلية. وقالت مصادر في مكتب شارون، مساء اليوم، ان المسؤولين في الوزارتين سيستأنفون النقاش الليلة، وصباح غد، على امل ان يتم التوصل الى اتفاق، قبل نهاية الاسبوع.

وهاجم ضابط كبير في الجيش الاسرائيلي، اليوم، طريقة مناقشة التقليصات في ميزانية الامن ووصفها بالسوق التركي.

واتهم هذا المسؤول، المسؤولين في وزارة المالية باستغلال فترة استبدال الحقائب الوزارية لاجراء تقليص بقيمة 6.3 مليار شيكل من ميزانية الامن.!

يشار الى ان حجم ميزانية الامن سيبلغ بناء على الموزانة الحالية، 43.796 مليار شاقل. وتطالب وزارة الامن بزيادة قدرها 5 مليار شاقل، بينما تطالب وزارة المالية بتقليص الموزانة العامة بما في ذلك اجراء تقليصات بحجم ميزانية الامن بنحو 1.5 مليار شاقل.

وكانت إسرائيل قد قدمت طلبا الى الادارة الاميركية للحصول على مساعدات عسكرية بمبلغ 4 مليار دولار وعلى ضمانات مالية بحجم 8 مليار دولار. وقد أجلت الولايات المتحدة البت في الطلب الإسرائيلي ولم تعرضه الاسبوع الماضي لمصادقة السينات. كما يسود التقدير بان الولايات المتحدة لن تصادق على كل المساعدات العسكرية التي تطلبها اسرائيل بل ستقدم لها مساعدات بمبلغ 1.5 أو 2 مليار دولار فقط.