لجنة الكنيست تقرر مناقشة إقالة كتساف خلال أسبوعين..

لجنة الكنيست تقرر مناقشة إقالة كتساف خلال أسبوعين..

قررت لجنة الكنيست البدء خلال أسبوعين بمناقشة طلب إقالة رئيس إسرائيل، موشي كتساف. وقد صادقت اللجنة اليوم، الثلاثاء، بالإجماع على إجراءات الإقالة. وبحسب الإجراءات، التي ستعرض اليوم على الكنيست للمصادقة عليها، سيتم تسليم كتساف، اليوم أو غداً، عريضة موقعة من قبل 30 عضو كنيست يطالبون بإقالته.

ومن المتوقع أن تبدأ المناقشات في الأسبوعين القادمين، إلا أن اللجنة تستطيع تأجيل البدء بالمناقشات في حال تسلمت طلباً مفصلاً من كتساف أو من ثلث أعضاء الكنيست الذين بادروا إلى العريضة. ويكون من حق اللجنة استدعاء المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز، أو ممثلاً عنه، للمشاركة في المناقشات.

وتشير التقديرات إلى أن عملية الإقالة، بما في ذلك المناقشات في الكنيست، من الممكن أن تستغرق 4-6 أسابيع. وحتى تتم المصادقة على طلب الإقالة، هناك حاجة لأغلبية 19 عضواً من بين 25 من أعضاء اللجنة، وبعد ذلك أغلبية 90 عضو كنيست لدى التصويت.

تجدر الإشارة إلى أن كتساف سوف يحصل اليوم على نسخة من لائحة الإتهام ضده. وكانت محاضر التحقيق بالإضافة إلى نسخ من لائحة الإتهام قد أرسلت يوم أمس إلى مكتب محامي كتساف، البروفيسور دافيد ليبائي، وتم إعداد نسختين أخريين للمحامي تسيون أمير وكتساف نفسه.

وقد قرر كتساف ومحامياه عدم تسريب المواد إلى وسائل الإعلام.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018