لجنة خطة الانفصال تقترح دفع مبالغ اكبر لمستوطني غزة

لجنة خطة الانفصال تقترح دفع مبالغ اكبر لمستوطني غزة

وحسب ما ذكرته الاذاعة الاسرائيلية صباح اليوم ستصرف ايضا مبالغ خاصة لاصحاب المصانع والمصالح الاقتصادية الذين سيتم نقلهم من المنطقة الصناعية عند حاجز " ايريز " في قطاع غزة الى منطقة النقب والجليل.

يشار الى ان مصادر أمنية اسرائيلية كانت قدرت ان تصل تكاليف عملية الانسحاب من قطاع غزة التي اطلق عليها اسم " السموات الساطعة" ويتوقع وضع جدول زمني كامل لها بحلول أغسطس/ اب القادم ان تصل الى 220 مليون دولار.

وقال المصدر انه تم اختيار اسم العملية عشوائيا واضافت ان الجيش الاسرائيلي يستخدم الحاسب الالي في كثير من الاحيان لتقديم اسماء مقترحة..

وكانت مصادر في الجيش الاسرائيلي قد قدرت تكلفة اعادة انتشار القوات بأكثر من مليار شاقل (222 مليون دولار).وهذه التكلفة ستضاف الى ما يقدر بنحو 300 الف دولار لكل عائلة يتوقع دفعها لنحو 7500 مستوطن اسرائيلي سيتم اجلاؤهم من قطاع غزة.

وتدعو خطة شارون للانسحاب من قطاع غزة الى ازالة جميع مستوطنات غزة وعددها 21 مستوطنة وأربع مستوطنات من بين 120 مستوطنة في الضفة الغربية.

وحسب مصادر اسرائيلية، تسارع التخطيط لتنفيذ الانسحاب من جانب واحد، منذ أن حظيت خطة رئيس الوزراء ارييل شارون بموافقة الحكومة الاسرائيلية من حيث المبدأ في السادس من يونيو/ حزيران الجاري. لكن قرار الحكومة لم يشمل تحديد جدول زمني لسحب المستوطنين أو القوات العسكرية من غزة، وما زالت هذه المسألة بحاجة الى تصويت اخر يتوقع ان يتم في مارس/ اذار القادم، علما ان الخطة النهائية تتحدث عن الانسحاب الكامل حتى نهاية 2005.

وتبين استطلاعات الرأي أن غالبية الاسرائيليين تؤيد الانسحاب رغم تعهد جماعة الضغط المؤيدة للمستوطنين بمقاومته.تواصل اليوم اللجنة المكلفة صياغة التصورات لتنفيذ خطة " فك الارتباط المعدلة" العمل على بلورة ما اسمته المصادر الاسرائيلية بـ " خطة جديدة " تقضي بمنح المستوطنين الذين سينتقلون من قطاع غزة الى النقب مبالغ مالية اكبر من تلك التي ستحدد في القانون الذي سيتم اتخاذه بهذا الخصوص وذلك لتشجيع المستوطنين على الانتقال الى تجمعات سكينة بديلة خاصة في منطقة النقب الغربي..