مصادر اسرائيلية: سيتم الافراج عن عشرات الاسرى الفلسطينيين الذين لم تصدر بحقهم احكام قضائية!

مصادر اسرائيلية: سيتم الافراج عن عشرات الاسرى الفلسطينيين الذين لم تصدر بحقهم احكام قضائية!

تلتئم غدا، الاحد اللجنة الوزارية الاسرائيلية المكلفة تحديد معايير اطلاق سراح الاسرى الفلسطينيين، للمصادقة على قائمة باسماء سجناء ومعتقلين فلسطينيين كانت وافقت الحكومة الاسرائيلية على الافراج عنهم في جلستها الاسبوعية يوم الاحد الماضي بناء على طلب شارون " كبادرة حسنة نية " على حد تعبير الحكومة الاسرائيلية

وحسب المصادر الاسرائيلية فان اللجنة الوزارية ستنظر ايضا في امكانية اضافة عدد اخر من المعتقلين ممن يخضعون للتحقيق ولم تصدر بحقهم حتى الان احكام قضائية..

ونقلت الاذاعة العبرية عن مصدر وصفته بالكبير في الحكومة الاسرائيلية قوله ان اللجنة ستصادق على اضافة بضع مئات من المعتقلين الى هذه القائمة..مضيفا " ليس من المعقول الافراج عن اسرى حوكموا سابقا والابقاء على معتقلين يخضعون للتحقيق على نفس الخلفية رهن الاعتقال"..

واعتبرت مصادر فلسطينية ان الاعلان الاسرائيلي هو ذر للرماد في العيون ومحاولة لتضليل الراي العام موضحة ان من تنوي اسرائيل اطلاق سراحهم هم معتقلون ادرايون واهالي مطاردين ابقتهم اسرائيل رهائن لمثل هذا الوقت بالاضافة الى مئات المعتقلين تم احتجازهم مؤخرا بهدف الافراج عنهم وتسويق ذلك اعلاميا كخطوة ايجابية من الاسرائيليين في ملف الاسرى والمعتقلين..

واوضحت المصادر الفلسطينية ان اتفاق الهدنة يقر باطلاق كامل لكافة الاسرى والمعتقلين الفلسطينين في السجون الاسرائيلية وفق قائمة وجدول زمني محدد يتم الاتفاق فيه مع وزارة شؤون الاسرى والمحررين وليس من قبل الجانب الاسرائيلي وحده .

يشار هنا الى ان مصادر أمنية اسرائيلية كانت قد اكدت ان اللجنة الوزارية قررت ايضا الزام الاسرى على توقيع تصاريح مشفوعة بالقسم، يلتزمون فيها بعدم العودة الى ارتكاب المخالفات التي اعتقلوا بسببها.

وبموجب هذا التصريح ستضيف المحكمة الاسرائيلية الى الحكم الذي سيفرض على كل اسير يطلق سراحه الآن، ويتم اعتقاله مستقبلا بسبب مخالفة مشابهة، فترة الحكم التي سيعفى منها بموجب اتفاقية اطلاق سراح الاسرى.

وسيتم نشر قائمة باسماء الاسرى المنوي الافراج عنهم على شبكة الانترنيت لمدة 48 ساعة استجابة لطلب كان تقدم به في وقت سابق المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، الياكيم روبنشطاين، موصيا بضرورة الاعلان عن أسماء الأسرى الفلسطينيين المقترح اطلاق سراحهم 48 ساعة قبل موعد التنفيذ..بحجة " اتاحة الفرصة أمام المواطنين الاسرائيليين للاعتراض أو تقديم التماساتهم الى المحكمة العليا في حالة وجود سبب لديهم بعدم اطلاق سراح أحد الأسرى أو بعضهم "...