مصدر إسرائيلي يدعي ان الولايات المتحدة ستستعمل حق النقض ضد القرار المتعلق بجدار الفصل العنصري

مصدر إسرائيلي يدعي ان الولايات المتحدة ستستعمل حق النقض ضد القرار المتعلق بجدار الفصل العنصري

صرحت مصادر إسرائيلية سياسية اليوم (السبت) ان الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل انها ستسعمل حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن ضد القرار الخاص بجدار الفصل العنصري الذي تقيمه إسرائيل على الأراضي الفلسطينية بهدف الاستيلاء على المزيد من الأراضي الفلسطينية وتقطيع الأراضي الفلسطينية الى جيوب وكنتونات.

ومن المتوقع ان يحظى مشروع القرار الذي تقدمت به الدول العربية بصيغته الحالية الى تأييد غالبية أعضاء مجلس الأمن. ويطالب مشروع القرار باعتبار جدار الفصل العنصرية غير قانوني ويجب على إسرائيل وقف البناء وازالة الجدار.

وكان سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني جيلرمان، قد قال بان إسرائيل سوف تتجاهل كل قرار يحاول وقف بناء الجدار.

أما الولايات المتحدة فقد اعتبرت مشروع القرار بانه "منحاز". وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية، ريتشارد باوتشر، قد قال بان "عرض عنصر واحد من الوضع على الامم المتحدة بشكل منفصل عن العناصر الباقية، ولا سيما العمليات الارهابية الخطيرة ضد اسرائيل، لا يبدو لنا ان من شأنه ان يدفع العملية قدما".

وتابع يقول "لقد عبرنا عن قلق شديد" حول هذا المشروع اثناء محادثات جرت الجمعة في مقر الامم المتحدة، مضيفا ان واشنطن "لا تدعم عموما فكرة اصدار قرارات جديدة ، واعتقد ان ذلك ينطبق على هذه الحالة ايضا".

كما قال معقبا حول امكانية استعمال بلاده لحق النقض "يجب ان نرى كيف تتطور الامور .. لا يمكننا اتخاذ قرار قبل ان نطلع على النص النهائي".

وكان مجلس الأمن الدولي قد قرر أمس تأجيل التصويت على مشروع القرار الى يوم الثلاثاء القادم بناء على الطلب السوري.

كما حذر السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة ناصر القدوة الولايات المتحدة من استعمال حق الفيتو في مجلس الأمن يوم الثلاثاء القادم.

#يهودية إسرائيلية: بورتريه ثورة ثقافية