مصدر رسمي: الشاباك تسبب بالاحراج للجهاز القانوني في قضية هونام

مصدر رسمي: الشاباك تسبب بالاحراج للجهاز القانوني في قضية هونام

اتفق المحامي افيغدور فلدمان، والنيابة العامة في المحكمة المركزية في القدس، ظهر اليوم، على انتهاء امر الحظر المفروض على التقاء فلدمان بموكله الصحفي البريطاني، بيتر هونام، الساعة السادسة من مساء اليوم. ومن المتوقع ان تقدم الشرطة، الساعة السادسة طلبا الى المحكمة لتمديد اعتقال هونام.

وكان فلدمان قد التمس باسم موكله الى المحكمة، صباح اليوم، ضد قرار منعه من التقائه.

وفي هذه الاثناء تتواصل ردود فعل عاصفة على هذا الاعتداء الفظ على حرية العمل الصحفي. فقد اصدر اتحاد الصحفيين الاجانب العاملين في اسرائيل بيانا اعرب فيه عن القلق العميق ازاء اعتقال هونام والاعتداء على حرية العمل الصحفي.

وطالب الاتحاد الحكومة الاسرائيلية كشف الشبهات التي تزعم انها تبرر اعتقال هونام، واحترام حرياته.

وقد اضطر المستشار القضائي للحكومة، ميني مزوز الى عقد جلسة مشاورات، ظهر اليوم، لبلورة موقف من هذه القضية، التي تجمع كافة الاطراف القضائية على انها تسببت بالاحراج لاسرائيل، خاصة بعد ان تبين ان جهاز الشاباك اقدم على اعتقال هونام دون اي تنسيق مع الجهاز القانوني، حسب ما اكده مصدر رسمي.

وتناولت الجلسة التي عقدها مزوز طرق التعامل مع القضية، وما اذا كان هناك ما يبرر تمديد اعتقال هونام، علما انه مضى على اعتقاله اكثر من 24 ساعة وبات يتحتم على الشاباك اطلاق سراحه او تمديد اعتقاله بقرار قضائي، حسب ما ينص القانون.

في المقابل التقى وزير القضاء الاسرائيلي، يوسيف لبيد، ظهر اليوم، بالسفير البريطاني لدى اسرائيل سيمون مكدونالد بناء على موعد سابق، لكن اللقاء تناول قضية هونام. ولم تفصح الوزارة عن المبررات التي طرحها الوزير لهذه الخطوة العدوانية.

الى ذلك زعم مدير عام وزارة الامن الاسرائيلية عاموس يارون، في تصريحات اذاعية ان اعتقال هونام مدعم بمبررات قانونية تتعلق بمخالفته للقانون، من خلال خرق القيود المفروضة على مردخاي فعنونو، خبير الذرة الذي كان هونام قد نشر على لسانه اسرار الفرن الذري الاسرائيلي، قبل 18 عاما.

والمح يارون بلهجة تهديد واضحة الى نية اسرائيل التشديد في هذه القضية، بزعم ان هونام خالف القانون وان اسرائيل ستظهر له ولغيره انها تتمسك بالحفاظ على قوانينها، حسب قوله للاذاعة.

وسوغ يارون الاعتداء على حرية العمل الصحفي لهونام بالقول انه "لو ارتنكب صحفي اسرائيلي في الخارج ما ارتكبه هونام من مخالفة هنا لكان قد عومل بشدة" . وادعى ان قرار اعتقال هونام اتخذ من قبل اعلى المستويات السياسية والامنية!

وحسب ما تسرب من معلومات يبدو ان لاعتقال هونام علاقة بشريط مسجل يحمل لقاءا أجري مع فعنونو، علما ان فعنونو منع قبل اطلاق سراحه من الادلاء بأي تصريحات للصحف الاجنبية.

وقال فالدمان، صباح اليوم، ان الشرطة ابلغته ان جهاز الشاباك يمنع التقاءه بموكله لمدة اربعة ايام.