مندوب أولمرت يزور القاهرة لمناقشة إطلاق سراح الجندي شاليط..

مندوب أولمرت يزور القاهرة لمناقشة إطلاق سراح الجندي شاليط..

أكدت التقارير الإسرائيلية أن ممثل رئيس الحكومة في قضية إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الأسرى، عوفر ديكل، قد زار القاهرة عدة مرات، مؤخراً، على رأس وفد مؤلف من عناصر الأجهزة الأمنية والإستخبارات، وذلك من أجل التباحث في إطلاق سراح الجندي الأسير غلعاد شاليط.

ونقل عن مصادر سياسية وأمنية إسرائيلية، يوم أمس السبت، قولها أنه لم يتم التوصل إلى أي اتفاق حتى الآن، وأن كل ما نشر حتى الآن سابق لأوانه ومبالغ فيه.

وفي السياق ذاته، كانت "يديعوت أحرونوت" قد نشرت يوم الجمعة الماضي أن ديكل قام بزيارة إلى ألمانيا من أجل التباحث في إطلاق الجنديين إلداد ريغيف وأودي غولدفاسر، الأسيرين لدى حزب الله في لبنان.

وفي نهاية الأسبوع الماضي أيضاً، قام الوسيط الالماني أرنستو أورلاو، الذي أشرف على الإتصالات بشأن تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله عام 2004، قد سافر إلى بيروت من أجل مناقشة صفقة جديدة.

كما نقلت التقارير الإسرائيلية عن السكرتير العام للأمم المتحدة، كوفي أنان، قوله إن الرئيس السوري بشار الأسد، قد طالب يوم أمس، الجمعة، بإطلاق سراح 16 أسيراً سورياً من الجولان العربي السوري المحتل في إطار صفقة تشمل إطلاق سراح الجنود الإسرائيليين الثلاثة.

وبحسب أنان، فإن مطالبة الرئيس السوري تأتي في أعقاب الطلب الذي تقدم به السكرتير العام للأمم المتحدة إلى سورية بأن " تمارس نفوذها" لإطلاق سراح الجنود الأسرى.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018