موفاز: اسرائيل تنطلق من ان الملاح رون اراد على قيد الحياة وتحمل ايران مسؤولية اعادته

موفاز: اسرائيل تنطلق من ان الملاح رون اراد على قيد الحياة وتحمل ايران مسؤولية اعادته

قال وزير " الامن " الاسرائيلي، شاؤول موفاز ان اسرائيل لا تزال تعتبر ملاح الجو ، رون اراد على قيد الحياة وتحمل ايران المسؤولية الكاملة عن حياته واعادته الى اسرائيل".

واضاف موفاز الذي كان يتحدث في ختام نقاش اجري اليوم في مكتبه بخصوص تقرير لجنة فينوغراد، انه اوعز الى " الدوائر الامنية المختصة بمواصلة الجهود من اجل اعادة رون اراد " ..

الى ذلك، لم يربط موفاز بين مصير الملاح اراد وصفقة تبادل الاسرى مع حزب الله الحالية مشيرا الى ان الجهود لاعادة باقي الاسرى والمفقودين ستستمر ..

من جانب اخر، من المفترض ان تتسلم اليوم عائلة الملاح اراد نسخة من تقرير لجنة فينوغراد، بعد اجراء مراقبة عليها واستخراج الجوانب التي تعتبرها الجهات الامنية والاستخباراتية في اسرائيل ذات "حساسية" .

وكانت عائلة أراد، قد قدمت التماسا الى المحكمة العليا ضد رئيس الحكومة ووزير الامن والقائد العام للجيش الاسرائيلي، تطالب فيه بمنعهم من تنفيذ صفقة تبادل الاسرى المتوقعة، مع منظمة حزب الله اللبنانية، ما لم تشمل اعادة ابنها المفقود منذ 17 عاما، وبنشر استنتاجات لجنة فينوغارد.
قال التلفزيون الاسرائيلي، القناة الاولى، في نشرته الاخبارية، مساء (2/9/2003) ان تحقيقا اجرته لجنة فحص خاصة برئاسة القاضي الياهو فينوغراد، يؤكد ان الطيار الاسرائيلي المفقود، رون اراد، ما زال على قيد الحياة.

وجاء في النبأ الذي افتتح النشرة الاخبارية المركزية للقناة الاولى، ان اللجنة قدمت تقريرها، قبل عدة ايام الى وزير الامن، شاؤول موفاز ورئيس هيئة الاركان العامة للجيش الاسرائيلي، الجنرال موشيه يعلون. وحسب النبأ تابعت اللجنة كل الوثائق التي تم جمعها خلال الـ17 عاما المنصرمة، منذ سقوط اراد في الأسر، خلال العدوان الاسرائيلي على لبنان.

وحسب اللجنة لم تتوصل الى اية معطيات يمكنها ان تنفي التقدير القائل بأن رون اراد ما زال على قيد الحياة.