وزارة المالية تقترح سد عجز المستشفيات مقابل اجراء تغييرات ادارية وتنظيمية

وزارة المالية تقترح سد عجز المستشفيات مقابل اجراء تغييرات ادارية وتنظيمية

من المتوقع ان يتم قريبا حل الخلاف الناشب بين وزارتي المالية والصحة على خلفية أزمة المستشفيات الحكومية. حيث وافقت وزارة المالية على نقل نحو 100 مليون شاقل الى جهاز الصحة لسد العجز المالي على ان تقوم المستشفيات باجراء العديد من التغييرات البنيوية.

فقد أشارت الأنباء الى توصل وزاري المالية والصحة الى بعض التفاهمات التي من شأنها وضع حد للأزمة وسد عجز المستشفيات بشكل مؤقت.

وبناء على هذه التفاهمات تقوم المالية بنقل مبلغ 100 مليون شاقل الى الجهاز الطبي شريطة ان تقوم المستشفيات باجراء تغييرات ادارية وتنظيمية مثل توحيد الحكومية، والمقصود مستشفى بني تسيون ومستشفى رمبام في حيفا. ونقل ملكية مستشفى وولفسون الى صندوق عيادات "مكابي" على ان تقوم هذه بتغطية العجز المالي للمستشفى.

وتنص التفاهمات الأخرى على خصخصة بعض المستشفيات والعمل على سد عجز بعضها من ميزانية أبحاث المستشفيات ونقل مدخولات امستشفيات من تأجير العقارات الى الميزانية العامة للمستشفيات وليس الى ميزانية الابحاث والدراسات.

هذا وسوف تعرض هذه التفاهمات على المجلس الاجتماعي الاقتصادي المصغر للبت بها. وفي غضون ذلك تواصل المستشفيات اتخاذ اجراءات احتجاجية عديدة مثل تقليص حاد في الخدمات والتوقف عن اجراء عمليات جراحية.