"يديعوت أحرونوت": فضائح الفساد في إسرائيل تحتل العناوين البارزة في أوروبا والولايات المتحدة..

"يديعوت أحرونوت": فضائح الفساد في إسرائيل تحتل العناوين البارزة في أوروبا والولايات المتحدة..

كتبت صحيفة "يديعوت أحرونوت" نقلاً عن سفراء إسرائيليين في أوروبا والولايات المتحدة أن النشر حول قضايا الفساد في إسرائيل يوقع أضراراً شديدة لصورة إسرائيل في العالم، وأن هناك اهتماماً بقضايا الفساد يفوق الإهتمام بالشأن السياسي.

وجاء أنه تم نقل الشكاوى بهذا الشأن يوم أمس، الأربعاء، في محادثة أجرتها وزيرة الخارجية، تسيبي ليفني، مع عدد من السفراء ورؤساء الممثليات الإسرائيلية في أنحاء العالم.

وأشار السفراء في أوروبا والولايات المتحدة، بشكل خاص، إلى أن الصحف هناك تتناول يومياً وبعناوين بارزة الفضائح التي تتكشف في إسرائيل، وأن هذه الفضائح تطرح في كل لقاء للسفراء مع دبلوماسيين أو صحافيين.

كما أشار السفراء إلى أن هناك اهتماماً خاصاً بالتحقيق الذي يجري ضد رئيس إسرائيل، موشي كتساف، والتحقيقات الأخرى ضد رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، والمواجهات بين أولمرت ومراقب الدولة، والآن قضية الفساد في سلطة الضرائب والمرتبطة برئيسة مكتب رئيس الحكومة.

ونقل عن أحد كبار السفراء أن "النشر يسيء كثيراً إلى صورة إسرائيل في العالم، ويجعل عمل السفراء صعباً". وقال آخر إن ذلك "يجعل من إسرائيل دولة فاسدة".

كما جاء أن الإدارة الأمريكية تتابع أيضاً قضايا الفساد، وعلم أن السفارة الأمريكية في إسرائيل ترسل التقارير تباعاً إلى واشنطن حول مدى استقرار الحكومة وقدرتها على السيطرة في ظل الشبهات الجنائية ضد أعلى المستويات في السلطة.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018