بيرس: سوريا لن تجد نفسها أمام إسرائيل وحدها إذا بادرت للحرب؛ وأنا مدين بالشكر لحسن نصر الله

  بيرس: سوريا لن تجد نفسها أمام إسرائيل وحدها إذا بادرت للحرب؛ وأنا مدين بالشكر لحسن نصر الله

أعرب نائب رئيس الحكومة الإسرائيلية، شمعون بيرس عن اعتقاده أن سوريا لن تجد نفسها أمام إسرائيل وحدها إذا ما بادرت للحرب. وقال أنه مدين بالشكر للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، وللرئيس الإيراني، أحمدي نجاد.

في كلمة ألقاها في مؤتمر هرتسليا اليوم قال نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي شمعون بيرس: " لا أعتقد أن وضع إسرائيل أسود. أنا مدين بالشكر لنصرالله ولأحمدي نجاد. لنصر الله لأنه قال عن إسرائيل، أنه شعب يحسن استخلاص العبر، ويستخلص الدروس من الأحداث التي تمر عليه. وأدين بالشكر لأحمدي نجاد لأنه يقوم بعمل ممتاز، فبدونه لما توحد العالم حول سياسة مناوئة للفرس.

وفي تلخيص لما تم التوصل إليه مع الفلسطينيين خلال سنوات التفاوض قال بيرس في حديث لا يخلو من المغالطات: " في موضوع الحدود نحن قريبون للحل، بما أننا وافقنا على إعادة 90% من المناطق الفلسطينية. وفي شأن اللاجئين، إسرائيل قالت للعالم العربي أنه لا مجال للحديث، حتى في الوثيقة السعودية هناك تعاط مختلف، ولم يعودوا يتحدثون عن حق العودة. وبشأن القدس هناك أمور متفق عليها وهناك أمور أخرى بحاجة إلى بحث".

وتطرق بيرس في حديثه إلى سوريا قائلا أن " سوريا لن تجد نفسها أمام إسرائيل وحدها إذا بادرت للحرب، لهذا من الضروري أن نكون سوية مع الولايات المتحدة". مضيفا "سوريا حقا تريد السلام كي تصلح أخطاء الأسد الأب".

وقال بيرس أنه يؤيد موقف الولايات المتحدة "التي ترى أن سوريا هي جزء من محور الشر" وقال: " تعتقد الولايات المتحدة أن في لبنان يجب أن يحكم السنيورة، ولا يمكنها التلاقي مع سوريا، فسوريا تسعى إلى تعزيز قوة حزب الله وتوفر الحماية لخالد مشعل".



ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018