ديسكين: ما يحدث في لبنان هو ما ينتظرنا في غزة

 ديسكين: ما يحدث في لبنان هو ما ينتظرنا في غزة

هذا ما قاله رئيس جهاز الاستخبارات الداخلية " الشاباك" يوبال ديسكن في استعراضه للوضع الأمني أمام مجلس الوزراء. وأضاف:"في قطاع غزة يتكون واقع جديد صعب، إذا لم يتم إجراء تغيير جذري سنجد أنفسنا خلال سنتين أو ثلاثة في وضع مماثل للوضع أمام حزب الله في لبنان، هذا يعني أمام مخابئ وحفر وبنية تحتية عسكرية ووسائل قتال خطيرة".
وأضااف " إذا لم نقم بإجراء تغيير جذري ، كإغلاق كل نقاط التهريب بما في ذلك محور فيلاديلفي ومنع تطوير قدرة حماس، والتعامل معها من خلال قيادة فلسطينية بديلة، سيكون الوضع في غزة شبيها للوضع في لبنان" .في إشارة كما يبدو للنقد الذي وجه في الأسبوع الماضي إلى أن جهاز الأمن في أنه لم يحذر في الوقت اللازم ولم يعالج مشكلة النظام الصاروخي لحزب الله.
رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية عموس يدلين تطرق إلى الوضع في قطاع غزة قائلا:"إن الفلسطينيين تأثروا جدا من شدة الرد الإسرائيلي على إطلاق الصواريخ من الجنوب اللبناني"، وحذر قائلا "إن حزب الله وحماس يقومون بكل الجهود من أجل تنفيذ عملية نوعية داخل إسرائيل وأنه لا يوجد علاقة مباشرة الآن بين التنظيمين ولكن حزب الله يقوم بجهود في محاولة لإخراج عملية كتلك، من لبنان أو من الضفة الغربية أومن قطاع غزة."
رئيس الشاباك ديسكين تطرق أيضا إلى الموضوع وقال:"إنه تمارس في هذه الأيام ضغوطات كبيرة على نشيطي إرهاب من أجل تنفيذ عملية انتحارية، وضمن ذلك يمارس أيضا ضغط على السكرتير العام لحماس خالد مشعل، ويمارس أيضا ضغط على سجناء في السجون وعلى أبناء عائلاتهم من أجل تنفيذ عملية تفجيرية في إسرائيل، كإعلان تضامن مع ما يحدث في لبنان. وقال رئيس الشاباك "إن أجهزة الأمن الفلسطينية ضعيفة جدا". في إشارة إلى صعوبة أن تتمكن من القيام بمساعدة إسرائيل .
نائب قائد الأركان موشي كبلنسكي قال أنه "منذ الاختطاف في كرم أبو سالم قتل 150 مخربا مسلحا هذا مقابل قتيل واحد وأربعة جرحى لقواتنا". كما أعلن عن 193 حالة إطلاق صواريخ قسام من قطاع غزة منهم خمسة صباح اليوم.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018