ليفني تلغي زيارتها إلى قطر بسبب مشاركة حماس..

 ليفني تلغي زيارتها إلى قطر بسبب مشاركة حماس..

ألغت وزيرة الخارجية الإسرائيلية، تسيبي ليفني، في اللحظة الأخيرة، سفرها إلى قطر للمشاركة في المؤتمر حول الديمقراطية الذي سيبدأ أعماله اليوم، وقد قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن السبب هو "مشاركة ممثلين عن حركة حماس في المؤتمر".

وقال مكتب وزارة الخارجية الإسرائيلية أن القرار نابع من "ضرورة محافظة إسرائيل على خط موحد وصارم بشأن التعامل من الحركة"، وأوضح أنه "قد وصل إلى وزارة الخارجية يوم أمس تأكيد مشاركة ممثلي حركة حماس في البرلمان الفلسطيني ونتيجة لذلك ألغيت زيارة ليفني".

وأضاف المكتب أن إسرائيل ستُمثل في المؤتمر على يد طاقم برئاسة نائب المدير العام لشؤون الشرق الأوسط في الوزارة، يعكوف هيدس. وقالت جهات في وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه لا يعقل أن " تضغط إسرائيل على دول العالم كي لا تجري لقاءات مع ممثلي حماس، وتشارك وزيرة إسرائيلية في مؤتمر من هذا النوع".

يذكر أن وزير خارجية لبنان كان قد أعلن مقاطعته المؤتمر بسبب مشاركة وزيرة الخارجية الإسرائيلية.

وقد دعيت ليفني إلى هذا المؤتمر قبل حوالي أسبوع ووافقت في البداية على المشاركة رغم علمها بمشاركة ممثلين عن حماس في المؤتمر، وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية أنها "عملت في الأيام الماضية على دراسة أبعاد المشاركة". لقد أرادت ليفني أن "تستغل هذه الفرصة من أجل توطيد العلاقات مع قطر ومع دول أخرى في الخليج العربي" على حد قول وزارة الخارجية، ولكن هل مشاركة حماس هي السبب الحقيقي وزراء هذا القرار أم توجد أسباب أخرى خفية.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018