نتنياهو يحذر الدول العربية من الزحف نحو الحدود في ذكرى النكسة

نتنياهو يحذر الدول العربية من الزحف نحو الحدود في ذكرى النكسة

 قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس إنه اصدر تعليمات بالعمل بحزم من أجل منع محاولات لتخطي الحدود الإسرائيلية في "يوم النكسة" الذي يصادف الأحد المقبل.

وقال نتنياهو في خطاب أمام مؤتمر الصناعات الالكترونية الدقيقة "هاي-تك" في القدس "أصدرت تعليمات لجهاز الأمن بضبط النفس ولكن بالعمل بالحزم المطلوب من أجل الحفاظ على حدودنا وأمن بلداتنا ومواطنينا".

وتأتي اقوال نتنياهو على أثر أنباء ترددت حول تنظيم مظاهرات في دول عربية مجاورة لإسرائيل ومحاولة تخطي الحدود في الذكرى السنوية الـ44 للنكسة في حرب العام 1967 على غرار أحداث هضبة الجولان في ذكرى النكبة في 15 مايو الماضي ، عندما تخطى عشرات المتظاهرين الفلسطينيين الذين انطلقوا من سورية للحدود في الجولان.

وقال نتنياهو إن إيران وسورية وحزب الله وحماس مسؤولون عن محاولات تخطي الحدود في ذكرى النكبة وأنهم كانوا "شركاء في ذلك الاستفزاز".

وأضاف أن "هذه الجهات نفسها ستحاول ثانية تحدي السيادة الإسرائيلية في الأيام القريبة، ومثل جميع الدول فإن لإسرائيل حق وواجب الحفاظ على حدودها وحمايتها". 

وفي غضون ذلك ذكرت تقارير إسرائيلية أن الجيش الإسرائيلي يستعد لمواجهة محاولات لتخطي الحدود يوم الأحد المقبل وتعتزم قيادة الجبهة الشمالية للجيش الإسرائيلي حشد قوات كبيرة على طول الحدود مع لبنان وفي الجولان.

واضافت التقارير ذاتها أن شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تراقب النشر في المواقع الالكترونية والشبكات الاجتماعية مثل "فيسبوك" المتعلقة بدعوات لتنظيم مظاهرات في دول عربية وخصوصا في سورية ولبنان والأردن.

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018