"هارتس" عن مصادر المانية: اسرائيل أفرجت عن أموال السلطة مقابل غواصة ألمانية سادسة

"هارتس" عن مصادر المانية: اسرائيل أفرجت عن أموال السلطة مقابل غواصة ألمانية سادسة

نقلت صحيفة "هارتس"، استنادا الى مصادر صحفية ألمانية، ان قرار اسرائيل الإفراج عن اوال الضرائب الفلسطينية المجمدة، الذي اتخذ مؤخرا، تم في أعقاب ضغط الماني ومقابل موافقة برلين على إتمام صفقة غواصة الدولفين السادسة التي ستحصل عليها اسرائيل من المانيا.

جريدة "والت سواتج الالمانية"، نقلت عن مصادر مطلعة، ان المانيا أعلمت اسرائيل، بانها لن تمضي قدما في الصفقة،التي تشمل تخفيضا جزئيا المانيا، حتى تقوم اسرائيل بخطوات باتجاه الفلسطينيين.

مساعدون لدى انجيلا ميركل، اخبروا قادة كبار في المعارضة الالمانية، ان موافقة المانيا يوم الاربعاء الفائت، على بيع الغواصة لاسرائيل، تمت بعد ان وافقت اسرائيل على تحويل اموال الضرائب الفلسطينية وفي نفس اليوم أعلنت حكومة نتنياهو عن تحويل 100 مليون دولار للسلطة الفلسطينية.

يشار ان المانيا خصصت 180 مليون دولار، من ميزانية السنة القادمة لتغطية ثلث تكلفة الغواصة السادسة، التي ستبيعها الى اسرائيل خسب الاتفاق بين الحكومتين .

وحسب وكالة "ايي بي" فان اسرائيل تملك اليوم ثلاث غواصات من طراز دولفين، من صناعة المانية، تم تغطية تكلفة اثنتين بشكل كامل، من قبل الالمان، فيما تم تغطية نصف ثمن الثالثة، بينما يجري حاليا بناء غواصتين اضافيتين سيصلن اسرائيل خلال السنوات القادمة.