لغايات وصفت بالسرية- زيادة ميزانية الأمن الاسرائيلية بقرابة مليارد شيكل اضافية

لغايات وصفت بالسرية- زيادة ميزانية الأمن الاسرائيلية بقرابة مليارد شيكل اضافية


لغايات وصفت بانها سرية ولم يتم الكشف عنها حتى امام اعضاء اللجنة المعنية، صوتت اللجنة المالية التابعة للكنيست اليوم الأربعاء على زيادة مقدارها 779 مليون شيكل في ميزانية وزارة الأمن الاسرائيلية، حيث ستزداد هذه الميزانية من 59.93 مليار شيكل الى 60.7 مليار شيكل.

وسائل الاعلام الاسرائيلية التي نقلت النبأ، أوردت انه لم يتم اعلام اللجنة بالغرض الذي تمت زيادة الميزانية لأجله، مشيرة الى انه سري وسيتم مناقشته في لجنة الخارجية والأمن، في حين افادت ان المبلغ الاضافي سيأتي على حساب وزارات الرفاه والاسكان والبنى التحتية وغيرها من الوزارات .

هذا وعبر بعض أعضاء كنيست، من المعارضة، عن استهجانهم من خطوة زيادة مثل هذا المبلغ دون إعلام اعضاء اللجنة بالغاية التي سيخصص لها، حيث ابدى عضو الكنيست غالب مجادلة (العضو العربي في اللجنة) استعداده للخروج من الجلسة اذا كان وجوده هو ما يعيق توفير المعلومات لاعضاء اللجنة.

في غضون ذلك، حاول رئيس اللجنة موشيه غافنيه تهدئة الخواطر قائلا، ان الحديث يدور عن اموال لم يتم استغلالها في بعض الوزارات وان المصادقة النهائية ستتم في اللجنة المشتركة الخاصة بميزانية الامن.

وكان الائتلاف الحكومي قد اضطر الى تجنيد اعضائه في اللجنة لتمرير الاقتراح.
يشار ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، كان قد وعد قبل اشهر بتقليص في ميزانية الامن لصالح القضايا الاجتماعية، عندما اجتاحت موجة الاحتجاجات الاقتصادية الشارع الإسرائيلي.
 

"العاصمة"... القدس والفعل الثقافيّ | ملف خاص