مخطط لبناء 12 ناطحة سحاب على مدخل القدس..

مخطط لبناء 12 ناطحة سحاب على مدخل القدس..

صادقت ما تسمى بـ"اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في القدس"، يوم أمس الاثنين، على مخطط لبناء 12 ناطحة سحاب على مدخل المدينة. وبحسب المخطط فإن مدخل القدس قرب ما يسمى "مباني الأمة" والمحطة المركزية سيتحول إلى حي الأعمال الأساسي في "متروبولين القدس"، ويتضمن ما لا يقل عن مليون متر مربع مخصصة للمصالح والمكاتب الحكومية.

ويتضمن المخطط إقامة قرية للألوية الحكومية، حيث سيتم تحويل وحدات اللواء التابعة للوزارات الحكومية المختلفة إليها، إضافة إلى إقامة 2000 غرفة فندق جديدة، وتوسيع مركز المؤتمرات في "مباني الأمة"، وإقامة مجمع "سينما سيتي"، وأبراج للمصالح الخاصة، وغيرها.

كما تخطط بلدية الاحتلال مستقبلا لإقامة مبنى للمحاكم يضم محكمة الصلح والمحكمة المركزية في القدس، ومبنى يخدم النيابة العامة في اللواء. وتقول البلدية إن الهدف من الحي الجديد، عدا عن إيجاد حلول في مجال الأشغال والسياحة، هو منع دخول المواصلات غير الحيوية إلى المدينة، والتخفيف من الازدحامات المرورية في مركزها، حيث أنه، على سبيل المثال، غالبية المكاتب الحكومة تقع في مركز المدينة وتسبب ازدحامات مرورية. كما أن هناك مخططا آخر لتحويل المكاتب الحكومية القديمة، التي يقع بعضها في مبان تاريخية، إلى فنادق.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن المخطط يستند على أن المنطقة هي مفترق مواصلات عامة مركزي في القدس، يتضمن الخط القائم للقطار الداخلي (الخفيف)، والخط الجديد للقطار الذي جرى مده، وخط آخر إضافي لقطاع داخلي يجري التخطيط له من الشمال إلى الجنوب. كما يتضمن المخطط حفر نفق لمرور المركبات الخاصة في منطقة "مباني الأمة"، وإقامة موقف للمركبات تحت الأرض يحتوي إلى 1300 مكان. ويخطط أيضا لإقامة ساحة كبيرة بمساحة 8 دونمات معدة للمشاة.

ويتضمن المخطط أيضا إقامة مشروت لتجديد الأرشيف الصهيوني المركزي، وإقامة مركز جديد لأرشيف الدولة. وكان قد صودق على مخطط المبنى الجديد للأرشيف الصهيوني قبل ثلاثة أسابيع.

إلى ذلك، من المتوقع أن تصل تكلفة المشروع إلى ما لا يقل عن 8.5 مليار شيكل، ويفترض أن تضيف للقدس نحو 40 ألف مكان عمل.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018