الولايات المتحدة تقلل من قدرة إسرائيل على إحباط المشروع النووي الإيراني

الولايات المتحدة تقلل من قدرة إسرائيل على إحباط المشروع النووي الإيراني
بانيتا وديمبسي

قللت الولايات المتحدة الأمريكية بصورة ملفتة للنظر من قدرات إسرائيل الهجومية على ضرب إيران بشكل يقضي نهائيا على مشروع الذرة الإيراني.

وأعلن رئيس أركان الجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي أن "إسرائيل قادرة على تأجيل القدرة الإيرانية وليس القضاء عليها، فالتقديرات المتوفرة عندنا عسكريا بهذا الخصوص لم تتغير".

وقال ديمسبي يوم أمس الثلاثاء: "أود أن أوضح، لا أعرف الخطط الإسرائيلية، ولكن ما أقوله يعتمد على ما أعرفه عن قدراتهم، وقد لا أكون مطلعا عليها كليا. لكنني أعتقد أنه من المهم والمنطق أن نقول لهم (للإسرائيليين) إن بمقدورهم عرقلة المشروع الذري الإيراني ولكن ليس بمقدورهم القضاء عليه".

وقال موقع "يديعوت أحرونوت" إن ديمبسي كان يتحدث في إيجاز للصحافيين سوية مع وزير الدفاع الأمريكي، ليون باتينا.

وتطرق باتينا بدوره إلى التقارير الأخيرة عن هجوم وشيك على الجمهورية الإيرانية، فقال إنه لا يعتقد أن إسرائيل اتخذت قرارا نهائيا بشن هجوم ضد إيران، مشيرا إلى أن إسرائيل دولة مستقلة وذات سيادة، وهي تتخذ في نهاية المطاف قراراتها وفقا لمصالحها الأمنية، لكن مع ذلك لا يعتقد أنها اتخذت قرارا نهائيا بهذا الشأن.

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أنه لا يزال هناك متسع من الوقت لمزيد من الجهود الدبلوماسية مع إيران معتبرا أن العقوبات التي أضافتها الولايات المتحدة ضد إيران بدأت تؤثر، وقال "نحن نعمل سوية مع دول العالم على مواصلة الضغوط على إيران، ونعتبر كما رئيس الحكومة الإسرائيلية أن الحرب يجب أن تكون الخيار الأخير، وبالنسبة لنا لا يزال هناك متسع من الوقت".
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018