اسرائيل تنصب بطاريات منظومة "القبة الحديدية" في إيلات

اسرائيل تنصب بطاريات منظومة "القبة الحديدية" في إيلات


أفادت صحيفة “هآرتس” في موقعها على الشبكة،اليوم الأثنين، أن إسرائيل نصبت أمس، في مدينة إيلات الجنوبية، ولأول مرة ، بطارية لمنظومة اعتراض الصواريخ المعروفة باسم "القبة الحديدية". وذلك على أثر تعرض المدينة قبل نحو أربعة أيام لهجوم صاروخي، حيث سقطت في نهاية الأسبوع الماضي قذائف صاروخية أدت إلى حالة من الذعر  والهلع في صفوف سكان المدينة.


وقالت الصحيفة إن المدينة التي اعتبرت لغاية الآن آمنة، تفتقر إلى أي نوع من منظومات الإنذار المبكر. وبحسب الصحيفة فإن نصب هذه البطارية يأتي في سياق عملية لنشر ونصب أجهزة ومنظومة حماية الكترونية في كافة أنحاء إسرائيل. وأشارت الصحيفة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي سيقوم بنشر بطاريات هذه المنظومة ومراقبة فعاليتها في كل مكان يمكن نصب هذه البطاريات الدفاعية فيه في شمالي إسرائيل، ومنطقة المركز والجنوب، إذ تم في الأسبوع الماضي على سبيل المثال نصب منظومات "القبة الحديدية" قرب مدينة صفد في الجليل.
وذكر ناطق باسم الجيش الإسرائيلي، أنه يتم حاليا فحص منظومة "القبة الحديدية"  وذلك في إطار عمليات نصب هذه المنظومات في مناطق مختلفة في إسرائيل من حين لآخر ".


ولفتت الصحيفة إلى أن إيلات تفتقر أيضا الى منظومة الإنذار المبكر "اللون الأحمر"  وبالتالي لا يستطيع سكانها الحصول على إنذار في حال تعرض المدينة لهجوم صاروخي من الجنوب، وإن إدارة البلدية كانت ترفض في الماضي نصب هذه المنظومات وربط المدينة بشبكة إنذار مبكر، خوفا من أن يضر ذلك بالسياحة التي تعتبر مصدر الدخل الأساسي للمدينة.
 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018