رؤساء الجامعات الإسرائيلية يلتمسون للعليا ضد إقامة جامعة أريئيل

رؤساء الجامعات الإسرائيلية يلتمسون للعليا ضد إقامة جامعة أريئيل

تقدم رؤساء الجامعات الاسرائيلية، اليوم الاثنين، بالتماس الى المحكمة العليا ضد اقامة جامعة مستوطنة اريئيل، في الضفة الغربية المحتلة.
وجاء التماس رؤساء الجامعات بعد ان استنفذوا كافة الوسائل الاخرى، التي جوبهت بإصرار الهيئات الحكومية والرسمية المعنية وعلى رأسها وزيري المعارف والمالية على إخراج قرار تحويل المركز التعليمي اريئيل الى جامعة، رغم المعارضة الجارفة لرؤساء الجامعات ومجلس التعليم العالي في اسرائيل.


وكان رؤساء الجامعات قد توجهوا مؤخرا، في خطوة يائسة لمنع اقامة الجامعة، برسالة الى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، طالبوه فيها بالتدخل لوقف هذه الخطوة التي اعتبروها خطوة سياسية سيكون ثمنها غاليا، من شأنها الاضرار بالجامعات الاسرائيلية وبالبحث العلمي في اسرائيل كما جاء في الرسالة، الا انهم لم يحظوا باي استجابة.


الالتماس اشار الى ان قرار اقامة الجامعة، غير معقول ومشوب بخلل في مختلف المستويات وتقف وراءه دوافع غريبة، سياسية بالاساس وليست مهنية. واضاف الالتماس انه تم تخييط صفقة اقامة الجامعة المذكورة رغم معارضة لجنة الميزانيات التابعة لمجلس التعليم العالي وان وزير المالية سارع الى الاعلان عن تمويلها ب50  مليون شيكل واعرب وزير المعارف عن دعمها.

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018