الجيش يحظى بثقة 85% من الإسرائيليين و59% منهم غير راضين عن أداء حكومة نتنياهو

الجيش يحظى بثقة 85% من الإسرائيليين و59% منهم غير راضين عن أداء حكومة نتنياهو


أظهر الاستطلاع الدوري للمعهد الإسرائيلي للديمقراطية، المعروف باسم مؤشر الديموقراطية، أن 59% من الإسرائيليين غير راضين عن أداء حكومة نتنياهو، إذ اعتبروا في الاستطلاع الذي شمل 1025 شخصا، يمثلون مختلف شرائح سكان إسرائيل، اعتبر غالبية المستطلعين، أن الحكومة تعالج مشاكل الدولة بصورة غير جيدة أو "غير جيدة على الإطلاق"، في حين قال 40% من المشاركين في الاستطلاع فقطإن أداء الحكومة الحالية هو جيد جدا أو جيد.


و أظهر الاستطلاع أن 56.3% من المشاركين اليهود يعتبرون دولة إسرائيل دولة صهيونية، فيما قال 7.7 % منهم إنها غير صهيونية على الإطلاق. وقال 42% من اليهود إنه من المهم لهم أن تعرف إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية، في حين قال 34% منهم إن التعريف الأهم من وجهة نظرهم هو أن تكون إسرائيل "دولة يهودية". كما بيّن الاستطلاع أن 58.3% من اليهود قالوا بأن العرب في إسرائيل لا يعانون من الغبن والإجحاف، مقابل 74.9% من العرب الذين قالوا إن العرب يعانون من هذا التمييز.


وقال موقع "معاريف" الذي أورد نتائج الاستطلاع إنه يستدل من الاستطلاع أن غالبية الإسرائيليين لا يثقون بالسياسيين وأنهم يعتقدون إن رجال السياسة يهتمون بمصالحهم الخاصة

ثقة كبيرة بالجيش

وخلافا لعدم الثقة برجال السياسة فقد بيّن المؤشر أن الجيش الإسرائيلي يحتل المرتبة الأولى في تدريج ثقة المواطنين الإسرائيليين بمؤسسات الدولة ، إذ قال 85.2% من الإسرائيليين المشاركين في الاستطلاع إنهم يثقون بالجيش الإسرائيلي بدرجة عالية، وتلا الجيش ، الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، حيث قال 78.6% منهم إنهم يثقون به. وجاء مراقب الدولة في المرتبة الثالثة إذ حاز على ثقة 72.2%، ومن ثم الشرطة الإسرائيلية، بنسبة 60.9%؛ وحظيت الحكومة ب 56.8%، ورئيس الحكومة بـ 56.4% ووسائل الإعلام بثقة بنسبة 46.3% أما الأحزاب فاحتلت المرتبة الأخيرة بنسبة 34.1% .


وفيما يتعلق بحرية التعبير ، فقد قال أغلبية المشاركون اليهود 52.6% بوجوب تطبيق الرقابة وتحديد الانتقادات الموجهة ضد الدولة مقابل 68.6% من العرب الذين أعربوا عن معارضتهم لتقييد حرية التعبير عن الرأي. وفي مجال الديمقراطية قال 42% من اليهود إن إسرائيل هي ديمقراطية بدرجة كافية، مقابل 28% منهم قالوا بأن إسرائيل أقل ديمقراطية مما يجب، وقال نحو نصف المشاركين العرب في الاستطلاع إن الديمقراطية في إسرائيل ليست على درجة كافية. 

 

 

 

 

 




 

 

 

 

 

 

ملف خاص | الانتخابات المحلية 2018